الإثنين 4 مارس 2024 07:09 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

تخاريف بايدن : السيسي رئيس المكسيك...!!!

السيسي وبايدن
السيسي وبايدن

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، فى زلة لسان جديدة أثارت مخاوف سياسية وشعبية حول قدراته الذهنية، بعدما وصف الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ رئيس المكسيك.

وأظهر مقاطع فيديو وثق كلمة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، تحدث فيه عن الأزمة الإنسانية لسكان غزة وتطرق إلى معبر رفح، وخلال حديثه عن اتصالات هاتفية تمت بينه وبين السيسي، قال تحدث إلى الرئيس المكسيكى السيسي.

بايدن يصف السيسي برئيس المكسيك

جاء ذلك فى ختام أسبوع شهد عدة هفوات وزلات لسان وقع فيها الرئيس الأمريكى تعكس مدى المشاكل التى يعانى منها فى الذاكرة، ومطلع الأسبوع الجاري قال بايدن أنه تحدث إلى الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران بدلا من الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، وخلط بين المستشارة الألمانية السابقة إنجيلا ميركل وهيلموت كول المتوفى منذ عام 2017.

وقال بايدن خلال فعالية انتخابية إنه التقى المستشار الألماني هيلموت كول، أثناء تطرقه للحديث أيضا عن قمة مجموعة السبع نفسها التي عقدت منتصف 2021، وكانت تشغل المنصب حينها المستشارة الألمانية السابقة إنجيلا ميركل، ومثلت بلادها فى قمة المجموعة.

وقال الرئيس بايدن وفق التغطية الصحفية للفاعلية الانتخابية: "نظر إلي هيلموت كول من ألمانيا وقال: ماذا ستقول سيدي الرئيس إذا حملت صحيفة تايمز اللندنية صباح غد وعلمت أن ألف شخص حطموا أبواب البرلمان البريطاني وقتلوا بعض الناس في طريقهم إلى الداخل لمنع رئيس الوزراء من تولي منصبه؟".

هفوات ترامب بين لقاء ميتران وهيلموت كول

ويعد هذا هو الخلط الثاني الذي يقع فيه بايدن خلال أيام قليلة، الأول كان في لاس فيجاس الأحد الماضى خلال مؤتمر انتخابي، كان بايدن ينقل رد فعل الرئيس الفرنسي ماكرون خلال قمة مجموعة السبع نفسها على فوزه في انتخابات 2020 على ترامب، وقال بايدن حينها: "نظر إلي ميتران (توفى عام 1996) من ألمانيا، أعني من فرنسا، نظر إلى وقال: أتعلم ماذا. إلى متى ستعود؟"، لكن البيت الأبيض صحح الاسم إلى ماكرون واضعا إياه بين قوسين في البيان الذي أصدره لاحقا.

اقرأ أيضا: شخص آخر يدير أمريكا، ترامب يكشف سرا خطيرا عن بايدن

واعتاد الرئيس الأمريكى الحالي الذي يسعى للفوز بولاية ثانية أمام منافسه المحتمل دونالد ترامب، ترديد القصة نفسها عن قمة مجموعة السبع التي عقدت في بريطانيا، لتوضيح ما يصفها بالمخاوف العالمية لهجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكونجرس من قبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.

تظهر استطلاعات الرأي التى تجريها المراكز المتخصصة والصحف، أن الناخبين الأمريكيين يشعرون بقلق متزايد بشأن عمر بايدن الذي سيكون 82 عاما في بداية ولايته الثانية و86 عاما في نهايتها.

وفي وقت سابق، أكّد بايدن أنّه لا يعاني مشاكل في الذاكرة، وذلك في خطاب إلى الأمة ألقاه بعد صدور تقرير لمدعى خاص وصف فيه رجل البيت الأبيض بأنّه “رجل مسن ذاكرته ضعيفة”.

السيسي رئيس المكسيك بايدن السيسي هفوات وزلات لسان الرئيس الأمريكى معبر رفح الرئيس المكسيكي