الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:20 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : أدوية ضعف الانتصاب...لها فوائد أخري

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة علم الأعصاب كشف الباحثون عن فائدة جديدة لأدوية ضعف الانتصاب وتمثلت في التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر حيث تعمل علي زيادة تدفق الدم مما يجعلها مفيدة لعمل الخلايا العصبية والحفاظ عليها من الزهايمر الأمر الذي يسعي الباحثون لاختبارها وما اذا كانت تلك النتائج تنطبق كذلك ايضا علي النساء.

العلاجات الجديدة للزهايمر تعمل علي إزالة بؤر-لويحات-الاميلويد في دماغ الأشخاص الذين يعانون من المراحل المبكرة للمرض الأمر الذي يجعل العلماء يسعون لابتكار علاجات تمنع أو تؤخر تطور مرض الزهايمر، احد تلك الرؤية عن طريق الاستفادة من تاثيرات ادوية ضعف الانتصاب في زيادتها تدفق الدم وما ينتج عنها من تاثيرات ايجابية علي فقدان الذاكرة.
قام فريق البحث بعمل اختبارات علي الأشخاص الذين يستخدمون ادوية ضعف الانتصاب ومدي تأثيرها في تقليل خطر الإصابة بالزهايمر مع أخذهم في الاعتبار العوامل الأخري والتي تؤثر علي معدل الإصابة بمرض الزهايمر مثل العمر وتناول الكحول والتدخين. وخلص فريق البحث الي ان الرجال الذين يتناولون ادوية ضعف الانتصاب كانوا اقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تقترب من 20%.

أوضح الباحثون انه توجد حالة من فقدان الذاكرة تسمي "الخرف الوعائي " وتحدث نتيجة تكرار الإصابة بالسكتات الدماغية الصامتة والسبب هو ضعف تدفق الدم في الدماغ لذلك وجد الباحثون ان الحل في ادوية ضعف الانتصاب والتي تعمل علي زيادة تدفق الدم بالتمدد الوريدي وفتح الاوردة وهي مفيدة ومعروف اهميتها من قبل في علاج مشاكل القلب والاوعية الدموية. هذا ونظرا لوجود علاقة قوية لعوامل الخطر القلبية الوعائية والاصابة بمرض الزهايمر لذا فإن ادوية ضعف الانتصاب مفيدة للوقاية من الزهايمر.

دكتور رضا محمد طه مقالات الدكتور رضا محمد طه ادوية ضعف الانتصاب الزهايمر الجارديان المصرية