الخميس 18 أبريل 2024 12:22 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

هبوط في سعر الدولار وتذبذب في أسعار الذهب ...بعد الإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة

الدولار
الدولار

شهدت الأسواق الموازية للدولار حالة من الارتباك بعد الإعلان عن الصفقة الكبرى لمشروع رأس الحكمة من قبل رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي.

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستوى أقل من 60 جنيهًا، وبلغ 56 جنيهًا، مع توقف الحركة التجارية لحين تحديد السعر النهائي.

هبوط الدولار في السوق السوداء أثَّر على أسعار الذهب، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى نحو 3270 جنيهًا، بأدنى مستوى خلال شهرين، نتيجة للتذبذب المستمر في أسعار الدولار.

تزامن انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء مع إعلان الدولة المصرية عن ضخ استثمارات بقيمة 35 مليار دولار ضمن مشروع رأس الحكمة، مما أدى إلى اضطراب كبير في الأسواق المالية.

مشروع رأس الحكمة يعتبر أكبر صفقة استثمارية مباشرة بين مصر والإمارات، ومن المتوقع أن يسهم بمبلغ إجمالي قدره 35 مليار دولار في خزانة الدولة، مع توزيعه على دفعتين خلال فترة قصيرة.

تحمل الصفقة الكبرى أهمية استراتيجية حيث يتوقع أن يُضاف إلى مشروع رأس الحكمة نحو 150 مليار دولار من الجانب الإماراتي، وهو رقم ضخم يعكس التزام الإمارات بدعم التنمية في مصر.

في الوقت نفسه، يظل سعر الدولار في البنوك مستقرًا عند مستوياته الحالية، مع تسجيل العملة الخضراء في البنك الأهلي 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع، وفي البنك المركزي 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

الدولار سعر الدولار سعر بيع الدولار الدولار اليوم في مصر رأس الحكمة سعر الدولار في السوق السوداء