الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:05 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

الأمن الروسي يعتقل مواطنا أوكرانيا حاول تفجير مستشفى

الشرطة الروسية
الشرطة الروسية

كشفت تقارير إعلامية اليوم الجمعة، أن قوات الأمن الروسية اعتقلت مواطنا أوكرانيا كان يخطط لتفجير مستشفى في لوجانسك واستهدف المقاطعة بصاروخ العام الماضي.

وياتي ذلك بعد الهجوم الإرهابي الكبير الذي وقع في العاصمة الروسية موسكو، والذي أسفر عن مقتل عشرات المدنيين، واتهمت روسيا أوكرانيا بالضلوع في هذا الهجوم.

وفي السياق ذاته أعلنت لجنة التحقيق الروسية في بيان صادر عنها اليوم الجمعة، أن منفذي هجوم مسرح كروكوس بالعاصمة موسكو توجهوا إلى أوكرانيا بعد جريمتهم للحصول على مكافأة مالية

وقالت اللجنة الروسية في بيانها: "إن المتهمين بتنفيذ هجوم كروكوس اعترفوا بأنهم نسقوا العملية عبر رسائل صوتية في تليجرام مع شخص باسم مستعار".

وأضافت اللجنة أنها تتحقق مما إذا كانت الأجهزة الخاصة الأوكرانية ضالعة بتنظيم وتمويل الهجوم الإرهـابي على كروكوس.

وفي السياق ذاته كشف مصدر في الاستخبارات الطاجيكية إنه تم اعتقال 9 من سكان إحدى ضواحي العاصمة دوشانبه "لاتصالاتهم مع منفذي الهجوم الإرهابي على مبنى كروكوس في مقاطعة موسكو، بحسب ما نقلته وكالة "ريا نوفستي".

اعتقال مشتبه بهم في هجوم موسكو

وبحسب المصدر الذي تحدث للوكالة الروسية فقد "تم اعتقال 9 من سكان منطقة وخدات، بضواحي العاصمة الطاجيكية لصِلاتهم مع الأشخاص الذين ارتكبوا الهجوم الإرهابي، في 22 مارس، ولصِلاتهم مع تنظيم داعش الإرهابي"، مشيرًا إلى أن" قوات من الأمن الروسي موجودة في العاصمة دوشنبه شاركت أيضًا في عملية الاعتقال".

ووقع هجوم دامٍ تخلله إطلاق نار وإلقاء قنابل حارقة على الموجودين في حفل موسيقي بقاعة مجمع "كروكوس سيتي هول" في منطقة كراسنوجورسك بمقاطعة موسكو، مساء الجمعة الماضية الجاري، ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن لجنة التحقيق، فقد لقي 143 شخصًا حتفهم نتيجة الهجوم.

موسكو أوكرانيا هجوم كروكوس روسيا الحرب الروسية الأوكرانية