الأربعاء 22 مايو 2024 08:19 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

المصريون ينفقون 16 مليار جنيه على 20 دواءً فقط في عام واحد

ادوية
ادوية

أنفق المصريون أكثر من 16 مليار جنيه على 20 مستحضراً دوائياً فقط خلال عام 2023، بحسب بيانات صادرة عن مؤسسة "آى كيوفيا"، المعنية برصد مبيعات سوق الدواء المصرية.

وأظهرت البيانات، أن الأدوية الأكثر إرهاقاً لجيوب المصريين خلال العام الماضي تضمنت، مستحضرات لالتهاب المريء والحموضة في المركزين الأول والثاني، ومسكّنات الآلام، واثنان من المضادات الحيوية، بالإضافة إلى حقن لعلاج الجلطات، وعلاجات الصرع والنوبات العصبية (Conventin)، ومضادات الالتهاب والتورم، ومطهر ومعقم للجروح.

الأدوية العشرون الأعلى مبيعاً في مصر، استحوذت على 10% من إجمالي مبيعات الأدوية في السوق المصرية خلال العام الماضي، والتي بلغت نحو 154.7 مليار جنيه.

تصدّر "كونترولوك" (Controloc) قائمة الأدوية الأعلى مبيعاً في مصر خلال العام الماضي، بقيمة مبيعات 1.3 مليار جنيه، وعدد وحدات مباعة 12.5 مليون عبوة، متفوقاً على "زوركال" (Zurcal) صاحب المركز الثاني بقيمة مبيعات 1.2 مليار جنيه، و"بانادول" (Panadol) الذي جاء ثالثاً بقيمة مبيعات 1.14 مليار جنيه.

في المركز الرابع جاء المضاد الحيوي "أوجمنتين" بمبيعات قيمتها 1.13 مليار جنيه، متقدماً على حقن "كليكسان" التي جاءت خامسة بمبيعات قيمتها مليار جنيه.

بلغت مبيعات الأدوية في مصر نحو 154.7 مليار جنيه خلال عام 2023، بزيادة تلامس 25% مقارنة بعام 2022، فيما تراجعت الوحدات المباعة (UNITS) بنسبة 7.3% إلى 3 مليارات عبوة خلال العام نفسه

أدوية أسعار الأدوية مبيعات الادوية الجارديان المصرية