الجمعة 19 يوليو 2024 03:48 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : سوء التغذية يجلب الأمراض والسرطان

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

يؤدي سوء التغذية إلي زيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكر من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان، وهذا ما تناولته دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية ونشرت مؤخرا في مجلة الخلية Cell . كشفت الدراسة أن إتباع نظام غذائي سيء يحتوي المزيد من الصوديوم والسكريات المكررة والدهون المشبعة علي المدي الطويل سوف يؤدي إلى زيادة إنتاج مركب يسمي ميثيل جليوكسال عند تكسير الجلوكوز في الخلايا من أجل الطاقة.
مركب ميثيل جليوكسال يوقف عمل الجينات التي من وظيفتها منع حدوث السرطان مما يزيد من خطر الإصابة ومنها سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان الأمعاء الغليظة. كشف الدراسة عن الآلية التي تساعد في الربط بين أتباع نظام غذائي سيء وزيادة خطر الإصابة بالسرطان لأن هذا النظام الغذائي ينتج عنه مستويات عالية من ميثيل جليوكسال وهو ناتج ثانوي ايضي لعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والبروتينات والدهون، هذا المركب عبارة عن جزيء صغير تفاعلي ممكن أن يعطل وظيفة الخلية إذا لم يتم تكسيره بإنزيمات الخلية ، لكن إذا أنتج الكثير منه فإن الفائض منه يؤدي إلى إتلاف الحمض النووي وطفرات ينجم عنها السرطان.
يعمل ميثيل جليوكسال على تعطيل أو تدمير بروتين يسمي BRCA2 الكابت للسرطان ومنها سرطان الثدي والمبيض والبنكرياس أو أنواع أخرى من السرطان. لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من ميثيل جليوكسال وخاصة الذين يتناولون الأغذية كثيرة السكريات والملح والدهون واللحوم فائقة المعالجة والمصنعة والعادات الغذائية ونمط الحياة السئ ونظام غذائي رديء حيث زيادة الإجهاد التاكسدي والالتهاب والسمنة والسكر وكلاهما من العوامل الحاسمة في تطور السرطان.