السبت 27 أبريل 2024 12:28 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

محمد عفيفى يكتب : اشكروا فيروس كورونا

الكاتب الصحفى محمد عفيفى
الكاتب الصحفى محمد عفيفى

رغم حالة الرعب العالمى التى تسيطر على بنى البشر من سكان كوكب الأرض ،شرقه وغربه ،شماله وجنوبه ،رغم ان فيروس كورونا المستجد ازال الطبقية بين شعوب العالم ،لم تعد هناك دول عالم اول ودول عالم ثالث ...الكل تحت مقصلة كورونا .
وانا على النقيض من كل البشر أرى ان لفيروس كورونا القاتل إيجابيات لاحصر لها ،وقبل ان يتهمنى البعض بالجنون سأحاول رصد إيجابيات عديدة قد يغفلها البعض
من إيجابيات الفيروس أنه أجبر الناس خاصة الشباب على عدم السهر في المقاهي والنوادي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات، والملاهي والنوادي الليلية والحانات الأخرى بما يمارس فيها من سلوكيات غير حميدة، فقد اتخذت الدولة قرارها بغلق هذه الأماكن ليلا، وقد يكون ذلك فرصة لمثل هؤلاء لتعديل سلوكياتهم والعودة للمنازل والتقليل من هذه العادات السيئة ولو مضطرين .
كما أن فيروس كورونا اجبر بعض المدخنين للإقلاع ولو مؤقتا عن التدخين بعدما أشاع البعض أن التدخين يقي من الفيروس، فكشفت منظمة الصحة العالمية أن التدخين لا يقى من الإصابة بفيروس كورونا، ويؤدى لوفاة أكثر من ثمانية ملايين شخص كل عام، والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة من الممكن أن تتفاقم حالتهم الصحية بسبب التدخين مثل أمراض القلب، فهم أكثر عرضه للإصابة بـ"كوفيد 19". فبدأ البعض فى الامتناع عن التدخين.

كما أجد من إيجابيات فيروس كورونا أنه اعطى درسا قاسيا لمن اعتقدوا أنهم وصلوا في مجال الطب إلى أعلى القمم التي تمكنهم من علاج أي مرض، وزراعة أي عضو، والتنبؤ بالجنين، بل ومحاولة تأخير الشيخوخة، وجاء فيروس كورونا ليؤكد لهم انهم يعيشون فى اوهام كبيرة .
بالاضافة إلى ان الفيروس الملعون اجبر جميع البشر على الاهتمام بالنظافة والاغتسال بعد ان كانت تخضع للاهواء الشخصية .
الم اقل لكم ان للكورونا إيجابيات متعددة ،يغفلها البعض وان هذا الفيروس مهدر حقه !