الإثنين 27 سبتمبر 2021 02:45 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

واشنطن بوست: مقابر سقارة ثروة كبيرة لمصر و صائدة كبيرة للسياحة

الجارديان المصرية

وصفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اكتشافات مقابر سقارة الأخيرة بالاكتشافات الجديدة التي تعيد كتابة تاريخ مصر القديمة، معتبرة أن مصر اكتشفت ثروة أثرية ضخمة على مدار الشهور الماضية، سوف تنعش الآمال بعودة السياحة قريبا.

وتابعت الصحيفة، جاء الاكتشاف الأكثر أهمية في يناير الماضي، عندما عثر علماء الآثار على نقوش تظهر أن المعبد الذي كانوا يكتشفونه ينتمي إلى ملكة قديمة لم تكن معروفة من قبل ، و كان اسمها الملكة نيت “ زوجة الملك تيتي ”، وهو أول فرعون من الأسرة السادسة ، الذي حكم منذ أكثر من 4300 عام كجزء من مملكة مصر القديمة.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن نرمين أبو اليزيد ، عضوة الفريق الأثري، قولها "حضارتنا مليئة بالغموض واكتشفنا أحد هذه الألغاز "، وقبل العثور على النقش، كان يُعتقد أن للملك تيتي زوجتان فقط، ولكننا الان نكتشف ان له زوجة ثالثة.

- ثروة أثرية ضخمة للغاية

وقالت الصحيفة الأمريكية أن مصر تكتشف ثروة أثرية ضخمة للغاية، حيث يتم الكشف عن المزيد من الاكتشافات الخاصة بالعالم القديم بشكل مستمر هذه الأيام، كما أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه في أوائل فبراير الماضي ، عثر علماء الآثار على 16 غرفة دفن بشرية في موقع معبد قديم في ضواحي مدينة الإسكندرية الشمالية و كانت اثنتان من المومياوات ذات ألسنة ذهبية .

في نفس الشهر أيضا ، تم اكتشاف مصنع جعة ضخم عمره 5000 عام - يُعتقد أنه الأقدم في العالم - في مدينة سوهاج ، فيما افترض الباحثون أن الجعة كانت تستخدم في طقوس الدفن لملوك مصر الأوائل.

وفي شهر مارس الماضي ، تم اكتشاف أنقاض مستوطنة مسيحية قديمة في الواحات البحرية الواقعة في الصحراء الغربية بمصر، حيث يلقي هذا الاكتشاف الضوء على الحياة الرهبانية في القرن الخامس بعد الميلاد.

- اكتشاف مدينة ذهبية مفقودة عمرها 3000 عام

كما أعلن علماء الآثار أنهم اكتشفوا "مدينة ذهبية مفقودة" عمرها 3000 عام في مدينة الأقصر، وهو اكتشاف قد يكون الأكبر منذ قبر الملك الصبي توت عنخ آمون.

وتابعت "واشنطن بوست" مع كل اكتشاف ، تزداد آمال الحكومة في وصول المزيد من السياح ، وجلب العملات الأجنبية ، وخلق فرص عمل جديدة للملايين، لاسيما فقد عانى الاقتصاد المصري المعتمد على السياحة في العقد الماضي من عام 2011.

- سقارة مركز الأسرار المذهلة

وأضافت واشنطن بوست: تعتبر مقبرة سقارة في الوقت نفسه مركزًا لأسرار مذهلة في الحقبة الفرعونية لاسيما وتعتبر سقارة جزءًا من مقابر العاصمة القديمة ممفيس، وأصبحت أطلالها الآن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

وفي سقارة ، بنى 17 ملكًا مصريًا الأهرامات لإيواء رفاتهم وممتلكاتهم اعتقادا منهم في الحياة بعد الموت، وتشمل هذه الأهرامات أقدم هرم في العالم ، وهو هرم زوسر المدرج ، الذي بني في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، كما جذبت الاكتشافات الحديثة انتباه العالم ، حيث تم تصويرها في فيلم من انتاج شبكة نتفلكس يحمل عنوان "أسرار قبر سقارة" والمسلسل التلفزيوني "مملكة المومياوات" من انتاج ناشيونال جيوجرافيك.