السبت 18 سبتمبر 2021 05:48 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الباحثة فاطمة مرتضى تكتب : رسالة إلى وزير التربية والتعليم

الباحثة فاطمة مرتضى
الباحثة فاطمة مرتضى

معالى الوزير..تحاصرنى عدة تساؤلات ملحة واعتقد انها كذلك لكل اسرة مصرية واتمنى أن نسمع ردا واضحا ومفهوما وقاطعا عليها..واشهد الله اننى اعتدت على احترام الجميع وليس بينى وبين معاليك خلافا شخصيا وليس بينى وبينكم سوى مصلحة ابنائى وابناء كل الأسر المصرية ..سأطرح تساؤلاتى وانتظر ردودا واضحة وليس -كالمعتاد- قابلة للتأويل او التغيير :
*هل فكرت سيادة الوزير ان المنظومة التعليمية الرائعة - التي هبطت على اولادنا دون ادنى استعداد - في ان تبدأ تنفيذها منذ المراحل التعليمية الاولى حتى تؤتي ثمارها كما ينبغي أو كما تتمنى ؟؟

 

* هل يعقل ان تدار الشئون التربوية بهذا الشكل وهو ان يكون الطالب قد تعلم سنوات كثيرة من عمره بطريقة التلقين وفجأة يغير مسار تعليمه بل واسلوب اداء الامتحان بشكل مهين ولا يقيس التغذية الراجعة للطالب اذا ما الفائدة لطلاب الثانوية ؟؟
* هل الدول التي تطبق هذا النظام الاكثر من رائع اذا طبق كما ينبغي قرروا فجأة تطبيق النظام من اي مرحلة تعليمية كتجربة يمكن لها ان تكون على صواب او خطأ ؟؟

 

* هل اجريتم مقاييس قدرات او ذكاء لهؤلاء الطلبة لكي نقييس بها قدرتهم على تطبيق هذه التجربة في هذه المرحلة أم لا ؟؟
* هل الوقت والظروف القائمة وظروف الطلبة النفسية تسمح بهذا الكم من المهاترات من اجراء امتحانات تجريبية لاختبار السيستم والخوادم ؟؟
* هل يعقل ان نترك طلبة هذه المرحلة الفاصلة والمصيرية طوال العام يتخبطون دون معرفة كيفية اجراء الامتحان وكيف يكون شكل هذا الامتحان ونفاجئهم بصاعقة من العيار الثقيل وهي ان كل ما اجتهدوا فيه دون ادنى درجة من المعرفة لما هو ات لا يمت للامتحان بصلة وان الامتحان لا يمت للكتاب المدرسي والمنهج بصلة ؟؟