الجمعة 26 أبريل 2024 08:02 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

عالم المرأة

خطوات هامة للعناية بالقدمين

الجارديان المصرية

العناية بالقدمين
يغفل الكثيرون الاهتمام بالأقدام وصحتها وجمالها بالرغم من أنهم يُبدون اهتماماً بالغاً في العناية بالجسم بأكمله، فينتج عن ذلك جسمٌ رائعٌ وجميل ثم أقدامٌ قبيحة مما يشكل مشكلةً محرجةً خاصةً للنساء، فيضطرون إلى تغطيتها دائماً بالجوارب والأحذية طويلة العنق أو المغلقة.

تحتمل الأقدام ضغطاً وتغيراتٍ متباينةٍ في الجهد والعوامل المحيطة بها أكثر من أي جزءٍ آخر في بشرة الجسم لذلك نجد اختلافاً بين سمك وطبيعة الجلد فيها وفي أي مكانٍ آخر، ودائماً ما تجد الأقدام نفسها في مساحة مغلقة ومكتومة داخل الجوارب والأحذية فلا تحصل على كفايتها من التهوية، أو في أحذيةٍ مفتوحة لا تحميها وتتركها عرضة للأتربة والغبار والعوادم بينما تحاول أن تحتمل وزن أجسادنا طوال اليوم.

خطوات العناية بالقدمين
الخطوة الأهم في العناية بالأقدام هي الحفاظ على نظافتها وصحتها وتهويتها جيداً، لأن نقص التهوية والتعرض للأتربة المستمرة يجعلها دائماً معرضة للعدوى والبكتيريا والفطريات والالتهابات
يجب غسل الأقدام جيداً عدة مراتٍ في اليوم خاصةً بعد العودة من الخارج، ثم تجفيفها وتركها للتهوية.
قد يتسبب المشي والمجهود في مشكلة جفاف كعب القدم وتكون القشور وتراكم الجلد الميت، وهو ما تتوقف المرطبات عن علاجه في مرحلةٍ ما، عندها يُفضل إزالته برفق باستخدام الماء الدافئ والأحجار اللطيفة المخصصة.
يجب الابتعاد عن القص أو الأدوات الحادة في إزالة الجلد الميت لأنها تسبب إصاباتٍ مؤلمة وتؤدي إلى تراكم طبقاتٍ أكثر سماكة خلال فترةٍ قصيرة.
يفضل ترطيب القدم بمرطبٍ قويٍ يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الجلسرين السميك لتتمكن بشرة القدم القوية من امتصاصه والاستفادة منه. ثم بإمكاننا بعد ذلك تبييض القدمين كخطوة تجميلية أخيرة.
تحتاج الأظافر إلى عنايةٍ أيضاً وإلى الحفاظ عليها قوية وفي طولٍ مناسب لأنها قد تتكسر وتجرح الجلد المحيط بها أو تنغرس فيه مسببةً الالتهاب والألم.