السبت 27 أبريل 2024 04:51 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

نقابات و منظمات

الأعلى للإعلام» : التوعية بملف الملكية الفكرية هدف استراتيجي رئيسي

الجارديان المصرية

أكد المستشار محمود فوزى أمين المجلس الأعلى للإعلام، أن التوعية بملف الملكية الفكرية هدف استراتيجي رئيسي، ومنظومة الملكية الفكرية متعددة الجوانب والموضوعات، ولا بد أن يفهم هذا المصطلح للمواطنين حتى نستطيع الاستفادة منها.

وأضاف “فوزي” خلال كلمته في جلسة نقاشية حول الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، باحتفالية إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن مصر دولة كبيرة والطاقة البشرية فيها هائلة ومعظم السكان بها شباب، وهو ما يؤكد قدرتنا على تعظيم جوانب الملكية الفكرية فى الناحية الاقتصادية والاجتماعية، لذلك لا بد وأن يكون هناك وعى عام.

وأشار أمين المجلس الأعلى للإعلام، إلى أن الوعى العام يمكن أن يشكل عن طريق ملفين الأول التعليم وخاصة ما قبل الجامعي وتبسيط هذه المفاهيم على الطلاب، متابعاً أنه لا بد من التركيز على المرحلة ما بعد التعليم الجامعي ومراكز الابتكار لوجود حوكمة جيدة يمكن من خلالها تشجيع المبتكرين والمخترعين للاستفادة منها.

وأكد، أنه لا بد من التركيز على الإعلام، فيجب وجود رسالة موجهة لمنتجي الرسالة وصناع محتوى الملكية الفكرية، إلى جانب الرسالة الإعلامية الموجهة للجمهور المستهلك، منوهًا أنه يجب أن يعلم الجمهور مدى ضرورة احترام الملكية الفكرية التي تتفق مع الأخلاق والشخصية المصرية.

ويشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فعاليات احتفالية إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حضر الاحتفالية التي تقام في مدينة القاهرة الجديدة، كل من دارين تانغ، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور خالدعبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمستشار عمر مروان وزير العدل، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ووزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي.

المنظمة العالمية للملكية الفكرية

يذكر أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" تستهدف حماية الحقوق المتعلقة بالملكية الفكرية لتعزيز الأنشطة البحثية والتجارية لتقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات المجتمع في شتى مناحي الحياة.