الأربعاء 7 ديسمبر 2022 01:16 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

هشام بدر : المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تهدف إلى توطين التنمية المستدامة

  جانب من الملتقى
جانب من الملتقى

ألقى السفير هشام بدر بدر، سفير مصر السابق باليابان والمنسق العام للمبادرة الوطنية لـ المشروعات الخضراء الذكية، كلمة في ملتقى الهناجر الثقافي حول تغير المناخ.

وتحدث السفير هشام بدر عن المبادرة مؤكدا أنها تهدف إلى التوعية من خلال التشجيع لتقديم مشروعات من الشعب المصري والشركات وليس من الحكومة.

وأكد السفير هاشم بدر أن عبقرية المبادرة فى تمكين المحافظات والمحليات وتوطين التنمية المستدامة فى مصر، من خلال منصة وطنية واحدة تهدف لمشاركة كل من لديه مشروع قابل للتنفيذ وليست فكرة نظرية أو مشروع قائم.

وأوضح أن المشروعات المقدمة تكون فى 6 فئات "كبير، متوسط، صغير، شركات ناشئة، مجتمعية غير هادفة للربح، المرأة"، ووصل عدد المشروعات المقدمة حتى غلق باب التقدم يوم 18 سبتمبر الجارى إلى 6200 مشروعا مطابق للمعايير الموضوعة من كل محافظات مصر، وستقوم كل لجنة فى المحافظة برئاسة المحافظ باختيار 6 مشروعات بمعدل مشروع من كل فئة، وتقديمه للجنة الوطنية لتكون المحصلة فى النهاية 162 مشروعا، نقوم بعمل مؤتمر وطني لهذه المشروعات فى نهاية أكتوبر المقبل، وسيتم اختيار 18 مشروعا منها فى مؤتمر COP27 لعرضهم على العالم.

تغير المناخ قضية وجودية

فيما تحدث الدكتور أحمد أبو اليزيد عبدالحافظ أستاذ بجامعة عين شمس ورئيس الهيئة الاستشارية لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، عن العدالة المناخية.

وأكد أن قضية تغير المناخ قضية وجودية، تسبب فيها الدول الصناعية العظمى بواقع تلوث أحدثته بنسبة 95%، هى قضية على مستوى العالم تفتقر للعدالة وهو ما يهتم به مؤتمر شرم الشيخ للمناخ ويؤكد عليه، فالدول النامية ليست لها خطى سريعة نحو التحديث والتكنولوجيا والتقنيات، والتى غالبا تاتى من الدول العظمى، ومن يمتلك الابتكار والتكنولوجي وآليات التخديم على السلعة هو الفائز وهو الذى يحصل على حجم كبير فى الاقتصاد العالمى.

وأكد أن الدول التى تسببت فى أصل قضية تغير المناخ لديها واجب اجتماعي عالمي وإلزامىي بأن تساهم فى إعطاء هذه التقنيات للدول النامية بمقابل مادى بشكل مخفف.

انعقد ملتقى الهناجر الثقافي أمس في مركز الهناجي للفنون وأدارته الدكتورة الناقدة ناهد عبد الحميد بعنوان التغيرات المناخية وتأثيرها على حياة الإنسان.

مناخ تغير المناخ التغير المناخي تغيرات المناخ تغيرات مناخية أسباب تغيرات المناخ