الخميس 1 ديسمبر 2022 09:46 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

للحد من الكوارث الطبيعية

قمة المناخ توافق على إنشاء صندوق تمويلي للدول الفقيرة

أرشيفية
أرشيفية

وافقت الدول المشاركة في قمة المناخ COP27، اليوم الأحد، على إنشاء صندوقًا لمساعدة البلدان الفقيرة التي تتعرض لمخاطر الكوارث المناخية.

وأصدرت الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة COP27، النص النهائي للاتفاق، داعية في الوقت نفسه إلى جلسة عامة لإنجازها بسرعة، وفقًا لرويترز.

قرارت الجلسة العامة

وافقت الجلسة على بند النص الخاص بإنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» لمساعدة البلدان النامية على تحمل التكاليف الفورية للأحداث التي يسببها تغير المناخ، مثل العواصف والفيضانات.

وأصدرت أيضًا العديد من القرارات الأكثر إثارة للجدل بشأن الصندوق في العام المقبل، عندما تقدم «لجنة انتقالية» توصيات للدول لاعتمادها بعد ذلك في قمة المناخ COP28 في نوفمبر 2023، حيث ستغطي هذه التوصيات تحديد مصادر التمويل وتوسيعها.

اقرأ أيضاً ضمن ختام فعاليات قمة المناخ.. «شكري» يدعو للنظر في المسائل المرتبطة بترتيبات التمويل وزيرة البيئة تعلن نتائج خطة الاستدامة المصرية لقمة المناخ «الزراعة»: اتخذنا العديد من الإجراءات للتكيف مع التغيرات المناخية «الاتحاد الأوروبي»: عدم التوصل إلى نتيجة في مؤتمر المناخ أفضل من اتفاق سيء تفاصيل مشاركة وفد «روساتوم» في قمة المناخ بشرم الشيخ توقعات باتفاق روسيا وأوكرانيا على استئناف صادرات الأمونيا مباحثات روسية تركية لتنفيذ مشروع «مركز غاز» في تركيا تفاصيل الافتتاح التجريبي لمشروع «ميناء أكتوبر الجاف» حصاد وزارة الزراعة في أسبوع| إنفوجراف اليوم.. قمة المناخ COP27 تختتم فعالياتها بمدينة شرم الشيخ البنك الدولي: مصر ضمن أكثر الدول المهددة بأخطار على الزراعة ومياه الشرب روسيا تؤكد: سيتم فتح الطريق وإزالة العقبات أمام منتجاتنا الزراعية والأسمدة

وفرضت مسألة «الخسائر والأضرار» نفسها في صلب النقاشات أكثر من أي وقت مضى، بعد الفيضانات المدمرة التي ضربت باكستان ونيجيريا، والتي تسببت في خسائر فادحة.

الكوارث المناخية الأمم المتحدة العواصف الفيضانات التغيرات المناخية قمة المناخ