الأحد 5 فبراير 2023 03:17 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

تحقيقات

كلمة حق

سيد الدكروري يكتب شعار 2023 سعر الفرخه كام

الكاتب  سيد الدكروري
الكاتب سيد الدكروري

تواجه صناعة الدواجن تحديات كبيرة أدت إلى ارتفاع الأسعار، و ألقت الحروب والتحديات العالميه والتحديات الاقتصاديه بظلالها على تجارة الدواجن فى مصر، بسبب احتجاز كميات كبيرة من الأعلاف فى الموانئ لعدم توافر الدولار، وعلى الفور تدخل الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وقام بتوفير 44 مليون دولار للإفراج عن الكميات الموجودة بالموانئ، وشدد على أن يكون هناك تنسيق أسبوعى مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن على كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنها أسبوعيًا حتى يتسنى إحداث الاستقرار المطلوب للأسواق، مع ضرورة وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات التى سيتم الإفراج عنها أسبوعيًا.

سجل سعر الذرة المستوردة 5350 جنيها للطن خلال الساعات، المقابل 4500 مؤخرا، بينما وصل سعر طن العلف النهائى إلى 8700 مقابل 8200 جنيها.

لكن لا نعرف أين تكمن المشكله عندما تتحرق الدوله لحل المشكله لا نجد حل من المتاجر والموزعين للاسف، اي سلعة ترتفع في مصر تستمر بنفس الاسعار حتي بعد متابعة الحكومه و المراقبه المستمر و لكن لا يوجد ضمير للتاجر والموزع ،لن تحل اي مشكله الا اذا توافر الضمير ،قبل مراقبة الحكومه .

وأكد رئيس شعبة الدواجن أن استقرار الأسعار فى السوق المحلية خلال الفترة المقبلة يتطلب توافر حجم المعروض من الأعلاف التى تمثل نسبة 70% من مستلزمات الإنتاج الداجنى، وحال توافرها بكميات مناسبة ستتم زيادة حجم الإنتاج من المزارع والمربين، وبالتالى تلبية الاحتياجات المحلية، وتفويت الفرصة على البائعين فى زيادة الأسعار.

وأكد السيد محمد، صاحب مصنع أعلاف بمحافظة الجيزة، أن هذه زيادة أسعار العلف فى السوق تعود لعاملين، الأول هو وجود اختناقات فى حركة الشحن العالمية، الأمر الذى أثر بدوره على عملية شحن الخامات، وبخاصة الذرة الصفراء والصويا، التى يتم استيرادها من الخارج مثل أمريكا والأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا.

وأضاف محمد أن هذه الأزمة دفعت إلى تأخر وصول الشحنات المطلوبة لأكثر من شهرين، وبالتالى تراجع إنتاج العلف فى المصانع خاصة مع اعتبار أن الذرة تمثل %70من الخامات الأولية المكونة للعلف.

وافاد محمد بأن العامل الثانى فى ارتفاع سعر العلف هو موجة التضخم السابقة فى مصر التى أدت إلى ارتفاع سعر تكاليف الإنتاج مع رفع الدولة المصرية لسعر الغاز على المصانع وكذلك الأجور وغيرها.

أكد الدكتور ثروت الزينى (نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجات الدواجن)إن الاجتماع مع المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء لم يقدم حلول عاجلة لوقف خسائر المنتجين والمربين، حيث إن كميات الأعلاف المطلوبة كبيرة فى الوقت الذى رفع فيه المستوردين الأسعار لتحقيق أرباح كبيرة، بالإضافة إلى أن الكميات التي تم الإفراج عنها من الأعلاف وفول الصويا قليلة جدًا.. مشيرًا إلى أن صناعة الدواجن تواجه تحديات خطيره في الوقت الحالي سوف تزداد حدته مع الأيام المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج عالميا وارتفاع تكاليف الشحن والنقل، خاصة أن مصر تستورد 70% منها مقابل 30% تصنيع محلى. وفى ظل هذه التحديات فوجئ منتجو الدواجن بمشكلة جديدة تتمثل في عدم الإفراج عن الذرة والصويا التى تمثل الغذاء الرئيسي للدواجن فى مصر.. مضيفا أنهم يحتاجون 25 ألف طن من الذرة والصويا يوميًا.. منوها بأن تكرار أزمة الأعلاف يدفع مربي الدواجن إلى الخروج من هذه الصناعة، خاصة بعد ارتفاع أسعار الأعلاف فى الفترة الأخيرة بنحو 20%. وأوضح أن المربين لا يستطيعون إدخال دورات إنتاجية جديدة. وحذر الزينى من نقص كبير في إنتاج الدواجن والبيض خلال الفترة المقبلة بسبب عدم توفير الاعتمادات البنكية من الدولار للاستيراد..

مؤكدًا أن الخامات اللازمة لإنتاج الأعلاف متوفرة فقط المستورد الذى لديه تمويل آجل.. مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا من المصانع أوقف إنتاج الأعلاف ما عدا شركة واحدة وهى تنتج فقط كُسب فول الصويا وأسعارها ترتفع يوميا.

وبعد كل الإيجابيات التي تقوم به الحكومه للاسف ارتفعت أسعار الدواجن مستمر و بشكل مبالغ

اسعار الدواجن داخل المحلات التجارية:

- سعر البانية اليوم 140 جنيه.

- سعر الأوراك المخلية 90 جنيهًا للكيلو جرام.

- سعر الشيش طاووق الكيلو بين 140 جنيهًا.

- سعر شيش البانيه بين 145جنيهات.

- سعر صدور بالعظم 110 جنيهًا للكيو.

- سعر الفراخ المتبلة نحو 75 جنيها للكيلو.

- سعر الدبابيس اليوم بين 65- 75 جنيهًا.

- سعر شاورما دجاج 145 جنيهًا.

- سعر أجنحة بين 40- 45 جنيهًا للكيلو.

- سعر الكبد والقوانص للكيلو بين 60- 70 جنيهًا.

- سعر الأوراك اليوم بين 86 جنيهًا للكيلو.

وفي ظل الاسعار المبالغ فيه من جميع السلع الاساسيه السؤال كيف يعيش المواطن البسيط كيف يعيش افراد ليس له عمل أساسي ورزق يوم بيوم كيف؟

اين دور الجهاز الرقابي من وزارة التموين يجب أن يكون هناك حملات مستمر حتي انتهاء الازمه .

تحيا مصر رغم كل فاسد رغم كل مستغل ازمه لا يدفع ثمنه الا المواطن البسيط .

سيد الدكروري يكتب شعار 2023 سعر الفرخه كام