الإثنين 4 مارس 2024 08:09 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

فنون وثقافة

الهجرة تستعرض منشورًا عن الفن القبطي ضمن مبادرة اتكلم عربي

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة
السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

استعرضت وزارة الهجرة، منشورًا معرفيًا عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ضمن مُبادرة اتكلم عربي التي اطلقتها سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخرج، توضح فيه خبايا الفن القبطي.

المتحف القبطي بالقاهرة يضم أكبر مجموعة من الآثار القبطية

وأوضحت وزارة الهجرة، أنه عبارة عن فن مصري شعبي أصيل نابع من المصريين ويُعبر عنهم في تلك الفترة من التاريخ، كما تُبين من كونه عالمي، لأنه أثر في حضارات أوروبا وفنونها في عصر النهضة فيه.

واستعرضت أبرز الدول التي تأثرت به بشكل واضح، منها إيطاليا وألمانيا وهولندا وسويسرا وفرنسا وغيرها من دول العالم، مُشيرًا أن مصر دائمًا هي المهد والبداية للحضارة والفنون، حيث تصفه أنه به العديد من أشكال الفنون والعلوم التي غيرت التاريخ مثل الفن المعماري، فن النسيج، الرسم والتصوير الجداري وغيرها الكثير، حيث أن المتحف القبطي بالقاهرة يضم أكبر مجموعة من الآثار القبطية والتي تعتبر أهم مجموعة تُمثل الفن القبطي في العالم، فالفن القبطي هو مُلتقى كل الفنون في مصر، وفي مختلف المجالات على مر التاريخ.

وعلى صعيد آخر، أوضحت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين، أن مبادرة اتكلم عربي، تركز على الاحتفاء بالشخصية المصرية وجذورها المتنوعة، وعن مصر والحضارة المصرية التي تبهر العالم أجمع، من خلال عدد من الفعاليات من ضمنها هذا المعسكر.

وكانت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تفقدت أجنحة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، يرافقها نحو 45 من أبناء المصريين حول العالم، بحضور الدكتور ميسرة عبد الله، عالم المصريات، ونائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشئون الأثرية، والذي قدم شرحا مستفيضا للأطفال، حول الحضارات التي تعاقبت على أرض مصر.

وزارة الهجره سها جندي وزيرة الهجرة فن مصري م بادرة اتكلم عربي