الخميس 20 يونيو 2024 11:15 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : الصحة النفسية في النظام الغذائي

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

يوثر النظام الغذائي علي نواحي عديدة من الصحة العامة، بما في ذلك الوزن والأداء الرياضي وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسكر من النوع الثاني، إضافة إلى ما سبق وطبقا للعديد من الدراسات فإن النظام الغذائي يؤثر أيضا علي الصحة العقلية. وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية يعتبر القلق والاكتئاب من أكثر حالات الصحة العقلية شيوعاً في جميع أنحاء العالم وقد يصبح الاكتئاب من أكثر المشاكل الصحية العقلية في العالم بحلول عام 2030 الأمر الذي يجعل العلماء يعملون جاهدين لإيجاد طرق ووسائل جديدة تهدف إلى تغيير في نمط الحياة والنظام الغذائي للتخفيف من أو العلاج لتلك المشاكل النفسية بحيث تكون بديلاً عن الأدوية والعلاجات الحالية.
وكانت الأبحاث قد أظهرت وجود علاقة بين جودة النظام الغذائي بشكل عام وخطر الاكتئاب. علي سبيل المثال دراسة أكاديمية منشورة وجدت أن النظام الغذائي الصحي والذي يحتوي كميات كبيرة من الفاكهة والخضار الطازجة والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والأسماك والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومضادات الأكسدة والقليل من اللحوم جميعا قللت بشكل كبير من خطر الإصابة بالاكتئاب ومعها الانخراط في نشاط بدني منتظم والنوم الجيد وتجنب التدخين. وفي المقابل فإن النظام الغذائي الغربي والذي يحتوي كميات كبيرة من اللحوم الحمراء أو فائقة المعالجة والدقيق الأبيض والحلويات ومنتجات الألبان عالية الدهون والزبدة والبطاطس والدهون المشبعة والسكريات المضافة بالتزامن مع تناول القليل من الفواكه والخضروات قد ارتبط بزيادة في الوزن ومعها زيادة في خطر الإصابة بالاكتئاب.
في سياق ما سبق وجد العلماء ارتباط وثيق بين تدهور الصحة العقلية والمستويات المنخفضة لبعض العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد والزنك والفيتامينات ب6 وب12 و فيتامين د . هذا إضافة إلي أحماض اوميجا 3 الدهنية تقوم بدور هام في صحة ونمو خلايا الدماغ والإشارات في الخلايا حيث تنشط بكتريا في ميكروبيوم الامعاء والتي بدورها تفرز مواد مفيدة للخلايا العصبية والناقل العصبي السيروتونين لذا يطلق العلماء علي الميكروبيوم مسمي الدماغ الثاني في جسم الإنسان، هذا إضافة إلى دور تلك الأحماض الدهنية في تقليل الالتهابات وأهمية ذلك لصحة الدماغ وتحسين الحالة المزاجية ومن ثم تكون فعالة في علاج القلق والاكتئاب خاصة للبالغين.