الجمعة 19 يوليو 2024 04:20 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الكاتب الكبير حسن سعد حسن يكتب : ماذا نريد من وزارة الثقافة ؟

الكاتب الكبير حسن سعد حسن
الكاتب الكبير حسن سعد حسن

حقيبة وزارة الثقافة حقيبة ثمينة لما بها من ملفات تمس عقل، وفكر، وذوق المواطن
وتحتاج تلك الملفات، والتكليفات إلى تكاتف عدة وزارات لتحقيق ما جاء بها ويهدف إلى الإهتمام بعقل المواطن ،والنهوض بالذوق العام ،وبناء الإنسان .
ننتظر من السيد وزير الثقافة الكثير، والكثير ننتظر منه القضاء على منابع الفساد فى بعض المؤسسات الثقافية التى اتخذت من تلك المؤسسات مقرا للشللية الثقافية التى تعمل على قتل مواهب الشباب، وإصابتهم بالإحباط مما يجعل بعضهم يكفر بموهبته ،وقدراته أمام سطوة بعض المتثقفين هنا، وهناك.
نعم ننتظر من وزارة الثقافة إعادة الحياة من جديد إلى ور السنيما ،والمسرح بعض أن هجرها الجمهور ،والفنانون ،وأصبحت ملاذاً للقوارض، واللصوص.
نعم ننتظر من السيد الفاضل وزير الثقافة الذى نسأل الله تعالى أن يعينه على تنفيذ ما جاء من تكليفات أن يعيد مشروع القراءة للجميع لتوفير الكتاب بثمن يناسب جيوب القراء من كافة الأعمار مع طباعة الكتب التى تنير الفكر ،وتهدف إلى إعمال العقل ،وتكون عاملاً هاماً من عوامل بناء الإنسان المصرى صاحب اول حضارة فى التاريخ .
نعم ننتظر من وزارة الثقافة إقامة عدد من المسابقات التى تتضمن كافة أنواع الأدب، والفنون بمظهر يليق بمصر صاحبة التاريخ العريق فى الأدب، والثقافة ،والفنون ،وحاضرها المشرف، ومستقبلها الواعد .
ننتظر من وزارة الثقافة مد المكتبات المدرسية بالكتب التى تتيح للطالب التعرف على تاريخ بلاده ،ورموزها الوطنية ،والفكرية ،والفنية، والثقافية .
ننتظر من وزارة الثقافة إعادة ليالى أضواء المدينة بالتعاون مع الجانب الإعلامى لتقدم الأصوات الراقية التى تختار الكلمة، واللحن التى ترتقى بالذوق العام لمحاربة ظاهرة مطرب المهرجانات الملوثة للذوق ،والأذان.
نعم ننتظر من وزارة الثقافة الكثير ،والكثير فى مرحلة من أهم المراحل، وهى مراحل بناء المواطن فكريا ،وعقليا ،وثقافيا ،أدبيا، وفنيا .
نحتاج من وزارة الثقافة العمل على تثقيف العامل، والمصانع ،والزارع، والطالب فى كل ربوع الوطن.
نحتاج من وزارة الثقافة ، ومن غيرهامن الجهات التعاون مع وزارة الأوقاف فى إعادة تأهيل ،وتقديم الخطاب الدينى المعتدل المدافع عن العقول ضد التطرف، والإرهاب ،والجهل.
نعم وزارة الثقافة ننتظر منها الكثير ،وهى قادرة على ذلك بفضل رموزها الذين يستطيعون فعل ذلك فقط يحتاجون إلى التنظيم ،والتخطيط الجيد ،وتحديد الأولويات ،والتعاون مع كل الوزارات، وتعاون كل الوزارات معها.