الجمعة 3 فبراير 2023 04:39 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

السيسي يصل نيودلهي للمشاركة في احتفالات الهند بيوم الجمهورية..

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مدينة نيودلهي عاصمة جمهورية الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام ١٩٥٠".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن دعوة الرئيس كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعبًا، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندي بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأوضح السفير بسام راضي ان زيارة الرئيس للهند تتزامن مع مرور ٧٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، حيث من المقرر أن يلتقى الرئيس مع عدد من المسئولين فى الهند، وعلى رأسهم "مودي" رئيس الوزراء، والسيدة "دروبادي مورمو" رئيسة الجمهورية، إلى جانب عدد آخر من المسئولين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

كما سيتخلل الزيارة لقاء الرئيس السيسي مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات، وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.

ومن المقرر أن يلتقى الرئيس مع عدد من المسئولين فى الهند، وعلى رأسهم "مودي" رئيس الوزراء، والسيدة "دروبادي مورمو" رئيسة الجمهورية، إلى جانب عدد آخر من المسئولين فضلا عن رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات

وأبرز ملفات مباحثات الرئيس السيسي في الهند:

- بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة وآليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.

- التأكيد أن مصر تنظر بعين التقدير إلى الهند كونها إحدى أعرق الأمم على مستوى العالم ولإسهاماتها العظيمة في جميع المجالات وأن مصر تثمن مسيرة التعاون المثمرة بين البلدين وتتطلع لتبادل الخبرات في مجالات التنمية المستدامة خاصة ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات.

- التطلع إلى استكشاف آفاق جديدة للتعاون المثمر بين مصر والهند وصولًا إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية خاصة في ظل كون مصر تمثل ركيزة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية فضلا عن الإنجازات التنموية الضخمة التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية على مختلف الأصعدة بقيادة حكيمة ورؤية ثاقبة للرئيس.

- تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات بما يتسق مع مكانة وإمكانات الدولتين ويلبي طموحات شعبيهما الصديقين خاصة على صعيد التصنيع المشترك وتبادل الخبرات في المجال العسكري فضلا عن تبادل السلع الاستراتيجية بين البلدين إلى جانب التعاون في مجال التعليم التكنولوجي بالإضافة إلى تعزيز نشاط الشركات الهندية في الاستثمار في مصر.

- آخر المستجدات بالنسبة للأوضاع ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي خاص ما يتعلق بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على قطاعات الطاقة والغذاء والاقتصاد.

- تطلع مصر إلى دعم الهند لمبادرتي "تخفيض تكلفة الاقتراض الأخضر" و"إنشاء تحالف الديون المستدامة"، اللتين تم إطلاقهما في "يوم التمويل" على هامش مؤتمر قمة المناخ
تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب الهندي اتساقا مع ما شهدته العلاقات المصرية الهندية من تطور كبير خلال السنوات الماضية.

- مصر تمتلك بيئة أعمال أصبحت أكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية والمحلية حيث مصر تمتلك فرص استثمارية واعدة ترتكز على بنية أساسية متطورة قادرة على استيعاب المشروعات الإنتاجية بما يتسق مع جهود الدولة الداعمة لتمكين القطاع الخاص وزيادة مساهماته في عملية التنمية والنشاط الاقتصادي على نحو يسهم في تعزيز قدرات الاقتصاد المصري وتحقيق معدلات نمو مستدامة.

- الشركات الهندية تعد من أكبر المستثمرين الأجانب بمصر التي تمتلك بيئة خصبة ذات سوق ضخم وممتد يمتلك كل مقومات التنمية حيث يحرص الجانب الهندي على تعميق التعاون مع الجانب المصري في كل المجالات، خاصة الاقتصادية ودفع العلاقات التجارية بين البلدين للاستفادة من الفرص التصديرية لديهما بالإضافة إلى دراسة تمويل التجارة عبر آليات لتسوية المدفوعات بالعملات المحلية وكذلك بحث التعاون في مجال الشمول المالي وميكنة الخدمات الحكومية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي الهند الرئيس السيسي مصر اليوم