السبت 25 سبتمبر 2021 11:39 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

معهد التخطيط ينظم مؤتمر «الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة» غدا

الجارديان المصرية

ينظم معهد التخطيط القومي المؤتمر الدولي للاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة، في الفترة من 3 إلى 4 أبريل الجاري، عبر المنصة التفاعلية.

ويناقش المؤتمر الذي سيعقد غداً، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ولمدة يومين عدة محاور وجلسات منها، «التحول الرقمي.. محرك للتعافي الإقتصادي والنمو طويل الأجل»، وكذلك «الاقتصاد الرقمي والثورة الصناعية الرابعة.. أختيار أم ضرورة»، و«التحول الرقمي ودور تحليلات النظم فيه».

وتناقش الجلسة الثانية من المؤتمر عدة محاور وتتمثل في الحول الرقمي، والحوكمة الرقمية ومؤشرات النمو، وتكامل البنية المعلوماتية التكاملة لمنظومة التخطيط المصرية، والجهود المبذولة من قبل البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي ودور الشمول المالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أما عن الجلسة الثالثة فمن المقرر ان يناقش فيها، أثر الرقمنة على سوق العمل، وأليات تنفيذية لتعزز مهارات الاقتصاد الرقمي لدى الطلاب في التعليم المصري، وحوكمة السحابة المختطلة في ضوء الاقتصاد الرقمي للحفاظ على استدامة التعليم قبل الجامعي، والاتجاهات الحديثة للمهن المطلوبة في سوق العمل في إطار الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي.

وفي الجلسة الرابعة سيكون هناك نقاشات تحت عنوان، الاستراتيجيات الحكومية لدعم تقديم الخدمات عبر الإنترنت والنظم الأيكولوجية ذات الصلة، والتحول الرقمي كوسيلة لتحفيز التنمية الإقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، ونظرة شمولية لتكنولوجيا حكومة المستقبل، والحكومة الرقمية في منظور الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي.

ويتم مناقشة عدة مجاور أخرة في الجلسة الخامسة منها التغطية الصحية الشاملة، منها تقديم الخدمات أثناء جائحة كورونا وتطبيق الصحة الذكية في مصر، وقواعد البيانات كونها ركيزة أساسية للتمكين الاقتصادي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر.

وفي الجلسة السادسة سيتم مناقشة التحول الرقمي في القطاع الزراعي المصري، والملكية الفكرية والتحول الرقمي والتنمية المستدامة، وأثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تغير المناخ في مصر، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإصلاح الإدارة العامة.

معهد التخطيط التخطيط الاقتصاد الاقتصاد الرقمي