السبت 29 يناير 2022 01:12 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

عالم المرأة

تجنب الأطعمة الحارة والمقلية من أبرز الطرق لعلاج الحموضة المعوية لدي الحامل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الحموضة المعوية، أو حرقة المعدة من أكثر الأشياء التي يعاني منها 85٪ خلال فترة الحمل، كما أنها حالة تشعر فيها المرأة بشيئ ما يحرق في الصدر، كما أنه يمتد في كثير من الأحيان من المعدة إلى الحلق، تشعر بوجود بنكهة حامضة شبيها الليمون، في فم.

أسباب حرقة المعدة

حرقة المعدة من الأشياء التي يصاب بها الجميع لكن الحمل يجعلها مختلفة تمامًا، فحرقة المعدة أثناء الحمل يمكن أن تزداد سوءًا مع كل ثلاثة شهور، إذا لم تستطيع المرأة التعامل معها منذ البداية، والسيطرة عليها، ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي:

ارتجاع الحمض، وهذا يحدث عندما لا تتراجع الأطعمة، والسوائل في المريء، حيث يكون الفرد غير قادر على بلعها.

عدم قدرة الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد، حيث تكون عملية الهضم بطيئة للغاية، هذا بالإضافة إلى ضعف العضلات، وارتخاء كل هذه العوامل تسبب حرقة في المعدة.
طرق علاج حرقة المعدة عند الحوامل

هناك العديد من الطرق، والنصائح التي تستهدف تقليل عدد مرات حدوث حرقة المعدة، بالإضافة إلى تقليل حدة أعراضها أثناء الإصابة به، ومن هذه الطرق:

تجنب مسببات الطعام التي تكون عامل مساعد في الإصابة بحرقة المعدة، ومن ضمن هذه الأطعمة: الأطعمة الحارة، والمقلية التي تتضمن كميات كبيرة من الزيوت، والدهون، إلى جانب اللحوم المصنعة، والشوكولاتة، والكافيين، والمشروبات الغازية،والطماطم، وغيرها من الأطعمة

إحرصي على عدم تناول الطعام، والذهاب مباشرة للنوم، فيمكنكي تناول الطعام من ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل الذهاب إلى للنوم.
استشير الطبيب، فهو يعمل على وصف الحقن التي تعمل على تقليل أعراض الجهاز الهضمي، والحد من الإصابة بحرقة المعدة.

لا تجلسي بجانب المدخنين لأن التدخين يتسبب في زيادة حرقة المعدة لديكي، هذا بالإضافة إلى خطره على الجنين، وإصابته بالتشوهات الخلقية.

إذا لم تنجح الطرق، والعادات المتبعة في الحد من حرقة المعدة يلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى وصف الأدوية التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، وتعطي المرأة شعور بالتحسن، والراحة.

الأطعمة الحارة والمقلية علاج الحموضة الحموضة المعوية لدي الحامل علاج الحموضة المعوية لدي الحامل الحموضة المعوية أسباب حرقة المعدة