الثلاثاء 19 مارس 2024 08:47 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

السفير الفلسطيني بالقاهرة يطالب باعتبار 11 مايو يومًا عالميًا للتضامن مع صحفيي بلاده

الجارديان المصرية

نظَّمت نقابة الصحفيين حفل تأبين للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، التي اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء الماضي، بحضور دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والسفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية والسفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان وسط حضور كبير للكُتاب والصحفيين، وأعضاء حاليين وسابقين لمجلس النقابة.
ورفع الصحفيون الشموع، كرسالة للعالم، تنديدًا باغتيال الزميلة الراحلة، ووقفوا دقيقة حدادًا على روحها.
وقال ضياء رشوان نقيب الصحفيين : إن النقابة تؤيد حقوق الفلسطينيين، وأنها لم تتخلف منذ إنشائها وعند النكبة عام 1948 عن دعم القضية الفلسطينية ولن تغير ذلك الموقف.
وأشار أن قرار الجمعيات العمومية المتعاقبة من حظر جميع أنواع التطبيع مع كل ما يخص الكيان الصهيوني، موضحًا أن نقابة الصحفيين لم تتخاذل يومًا من الأيام عن معاقبة ومحاسبة كل من يخترق هذا القرار، ويتجرأ على التطبيع.
وأعلن اقتراحه بإنشاء جائزة جديدة باسم الصحفية شيرين أبو عاقلة لتغطية شئون الوضع الفلسطيني. وأكد موقفه الداعم من أجل المحافظة على جرافيتي الشهداء الموجود على واجهة النقابة، وأنه سيستمر حتى بعد تجديد مبنى النقابة من الخارج، علاوة على تخصيص ركن في النقابة لوضع تماثيل صغيرة لشهداء الصحافة ولشيرين أبو عاقلة.
وأضاف : أن نقابة الصحفيين لن تقبل بوجود أي مطبع مع إسرائيل بين صفوفها.وأعلن فتح حساب جديد خاص بجمع التبرعات، لمقاضاة دولة الاحتلال في كل المحاكم الدولية والجنائية، بالتعاون مع كل المنظمات واتحاد الصحفيين العرب.
وقال دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة، : أنحني إجلالًا وإكبارًا لشهداء مصر، ولها دائمًا دين في أعناق الشعب الفلسطيني، والشعب الفلسطيني في القدس ممتنون لكم في نقابة الصحفيين ومصر الشقيقة الكبرى رئيسًا وشعبًا وحكومة لكل ما قدمته لفلسطين، ومصر صاحبة اليد النظيفة هي التي قدمت لفلسطين وكافحت من أجل أن تنال فلسطين حريتها.
وأضاف : يوم الأربعاء الماضي، ودعت فلسطين والأمة العربية والسلطة الرابعة صاحبة الجلالة شيرين أبو عاقلة، وسوف يظل هذا اليوم مفصلًا تاريخيًّا في تاريخ المنطقة والأمة العربية، ولقد دشنت شيرين باغتيالها مرحلة جديدة في المشهد الفلسطيني، وتركت لنا رسالة كبيرة.. ونقابة الصحفيين المصريين ترسل رسائل كثيرة أن الشعبين سوف يظلون سويًا من أجل فلسطين وعاصمتها القدس.
وأضاف : إن اغتيال شيرين جريمة بشعة مكتملة الأركان، ولن نسكت على ذلك وهناك تعليمات وتوجيهات من الرئيس محمود عباس بوضع ملف شيرين أمام المحكمة الدولية، وسوف نلاحقهم ونجلبهم للمحاكمة ودم شيرين ابو عاقلة لن يذهب هدرا.
واستطرد : نريد أن نطلق مباردة باعتبار يوم 11 مايو يومًا عالميًا للتضامن مع الصحافة الفلسطينية.
وأوضح : أن شيرين أبو عاقلة دخلت كل بيت ليس في فلسطين فقط بل في العالم بأسره ودخلت كل قلب ومارست مهتنها في وسط المعركة والاشتباك والركام ونقلت الحقيثة لكن القناص الإسرائيلي أراد أن يضع لها حدًا.. ولكنه خلد ذكراها في قلوب العالم كله..
واضافت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان إن جربمة اغتيال الشهيدة شيرين ابو عاقلة تعتبر جريمة ضد الإنسانية ويجب محاكمة المجرمين أمام المحاكمة الجنائية الدولية لأن ماحدث بعتبر انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان.