الجمعة 26 أبريل 2024 10:22 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا

الجارديان المصرية

تعد الجمهورية التركية واحدة من أهم الوجهات التعليمية في العالم، وتعرف بجامعاتها الحكومية الممتازة وتعد من الجامعات المعترف بها دولياً، وهي واحدة من الوجهات الأكثر اقبالا من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في الخارج حيث توفر فرصًا متميزة للطلاب الدوليين لمتابعة دراستهم في بيئة تعليمية متنوعة ومتطورة. تتميز الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا بالجودة العالية للتعليم والتدريب العملي والخبرات الأكاديمية المتنوعة التي تقدمها للطلاب، كما تشتهر بتوفير منح دراسية كبيرة للطلاب الدوليين لتساعدهم في تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة. توفر تركيا أيضًا فرصًا للتفاعل مع طلاب آخرين من ثقافات مختلفة، مما يساعد على توسيع آفاق الطلاب وتحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية. ولذلك، يتمنى الكثير من الطلاب الدراسة في تركيا والاستفادة من الفرص التعليمية والعملية المتاحة فيها.

  • يتميز نظام التعليم في تركيا بأنه متنوع ومتطور وشامل، حيث يتم تقديم التعليم في الجامعات باللغتين التركية والإنجليزية. كما أن الجامعات تشمل مجموعة من الكليات والمؤسسات التعليمية المتخصصة في مختلف المجالات الدراسية، ومن أهم التخصصات الرائدة والمتميزة في تركيا تخصصات الطب والهندسة وتخصصات كلية الاقتصاد والعلوم الادارية.

  • تضم الجامعات الحكومية في تركيا الناس من مختلف الثقافات وما يتعلق بالتوجهات الثقافية والدينية واللغوية. وتتميز الجامعات في تركيا بسهولة طرق التسجيل فيها، ومتاحة لجميع الطلاب من مختلف البلدان.

  • توفر الجامعات الحكومية في تركيا فرصًا مميزة للطلاب للتفاعل والتعلم من خلال برامج التبادل الدولي. وهذا يتيح للطلاب فرصة الدراسة في جامعات أخرى والتعرف على الثقافات المختلفة والتواصل مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.

  • توفر الجامعات الحكومية في تركيا بيئة تعليمية متميزة، مع أساليب متنوعة في الدراسة، مع مجموعة من المنشآت التعليمية الحديثة مثل المختبرات العلمية المتطورة، وغيرها من المنشآت المختلفة.

ومن المشاكل التي تواجه الطلاب المتقدمين للتسجيل في الجامعات الحكومية:

  • بما أن نظام القبول في الجامعات في تركيا هو نظام المفاضلة، فإن أغلب الجامعات الحكومية التي تلقى منافسة كبيرة من الطلاب المتقدمين للتسجيل تطلب منهم التقدم لاختبارات القبول الجامعي ويسمى (اليوس)، أو تطلب شهادة اختبار القدرات الأمريكي (السات) ويتم على أساسه المفاضلة بين الطلاب.

  • وتطلب الجامعات الحكومية من الطلاب المتقدمين للتسجيل، شهادة اجتياز لغة إما اللغة التركية، أو اللغة الانجليزية ويعتمد ذلك على لغة الدراسة التي يرغب الطالب بالدراسة فيها.

  • والجامعات الحكومية تطلب من الطلاب أن يكون حاصل على معدل لا يقل عن 75% في شهادة الثانوية العامة حتى يتمكن من التسجيل، وتكون الأولوية للطلاب المتقدمين الحاصلين على أعلى المعدلات.

تكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية في تركيا:

تختلف التكاليف الدراسية بين جامعة لاخرى، ومن تخصص لآخر، وبشكل عام تعد التكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية في تركيا منخفضة نسبيا،

  • تكاليف دراسة برامج البكالوريوس:

تبلغ تكاليف الدراسة في تركيا لتخصصات درجة البكالوريوس باللغة التركية للمواطنين والأجانب ما بين 500 الى 1500 دولار امريكي للسنة الدراسية الواحدة لمختلف التخصصات

بينما تبلغ التكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية لتخصصات درجة البكالوريوس باللغة الانجليزية ما بين 800 الى 2000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة لمختلف التخصصات.

وتصل تكلفة الدراسة في الجامعات التركية للبرامج الجامعية لتخصصات الطب والهندسة إلى ما بين 1800 الى 5000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

  • تكاليف دراسة برامج الدراسات العليا:

تبلغ تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا لتخصصات الدراسات العليا باللغة التركية للطلاب المواطنين والأجانب ما بين 300 الى 600 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

بينما تبلغ التكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية لتخصصات الدراسات العليا باللغة الانجليزية للطلاب المواطنين والأجانب ما بين 600 الى 900 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

الأوراق المطلوبة من الطلاب للتسجيل في الجامعات الحكومية:

عند التقدم للحصول على تأشيرة دراسية في تركيا، يتوجب على الطالب التواصل مع السفارة التركية في بلد الاقامة الخاص به، سيُطلب من الطالب تقديم عدد من الوثائق،

  1. خطاب قبول من الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها.

  2. جواز السفر الذي يجب أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

  3. تعبئة استمارة طلب التأشيرة.

  4. وتقديم صور شخصية للطالب.

  5. سيُطلب من ولي أمر الطالب إثبات القدرة المالية لتغطية تكاليف الدراسية والمعيشية للطالب خلال فترة الدراسة.

  6. ويتطلب تقديم إيصال ضريبي لتغطية تكاليف تصريح الإقامة الخاص بالطالب.

لغات الدراسة في الجامعات في تركيا:

تتيح بعض الجامعات التركية للطلاب امكانية اختيار لغة الدراسة التي يرغب الطالب بدراسة تخصصه، ومن اللغات الشائعة التي تتيح الجامعة الدراسة بها، ما يلي:

  1. اللغة التركية: وتعتمد كثير من الجامعات الدراسة بهذه اللغة، وتعتبر اللغة الرسمية التي يتحدث بها الاتراك.

  2. اللغة الإنجليزية: كثير من الجامعات في تركيا تعتمد الدراسة باللغة الانجليزية، ويتم الدراسة بهذه اللغة على نطاق واسع وتعتبر اللغة الأساسية الثانية في الجامعات.

  3. اللغة الألمانية: وهي أيضًا لغة شائعة في الدراسة وبعض الجامعات في تركيا تتيح الدراسة باللغة الألمانية وتعتبر كلغة أجنبية أولى.

  4. اللغة الفرنسية: وتعد اللغة الفرنسية من اللغات التي تتيحها بعض الجامعات للطلاب، وتعتبر كلغة أجنبي ثانية للدراسة في الجامعات

  5. اللغة العربية: وتعد اللغة العربية، من اللغات التي تسمح بعض الجامعات للطلاب بالدراسة فيها، وتعتبر كلغة أجنبي ثانية للدراسة في الجامعات، ويوجد عدد كبير من الطلاب العرب يدرس في الجامعات التركية.