الجمعة 6 أغسطس 2021 05:06 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

كرم جبر يطالب بالتنسيق بين وزير الإعلام و والهيئات الإعلامية

الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

طالب الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلامبالتنسيق بين وزير الإعلام والهيئات الإعلامية الثلاثة مشيرا إلى عدم وجود صلاحيات لوزارة الإعلام من قريب أو بعيد على المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أو الهيئة الوطنية طبقا للقوانين المنظمة لعملها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام والنائبين نادر مصطفي وكيل اللجنة وتامر عبد القادر أمين سر اللجنة، وذلك لمناقشة اختصاصات ودور المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وقال جبر، إن المسألة أصبحت تحتاج للتنسيق بين وزير الإعلام والهيئات الثلاثة، لافتا إلى أن وزارة الإعلام جهة حكومية تمارس صلاحياتها بقرار من مجلس الوزراء أما المجلس الأعلى والهيئات فهي مستقلة وتمارس اختصاصاتها المستمدة من الدستور والقانون، والدستور له المرتبة العليا.

وأضاف جبر، أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قراراً مؤخراً يقضي بأن يعمل وزير الاعلام على التنسيق بين الهيئات الثلاث، وربما وضع هذا النص لهواجس سابقة، حيث كان يُقال أن هناك صراعات فيما قبل التعيينات الأخيرة بين الهيئات الثلاث، ولكن يبقى ما تردد دون وقائع أو أدلة رسمية، حيث كان البعض يعتمد علي "تعليه هذه النغمة".

ولفت كرم جبر، إلى أنه كان من المفترض أن يتولى وزير الإعلام وفقا لهذا القرار التنسيق مع الجهات الثلاثة ولكن لم يحدث، مشيراً إلى أن هناك تنسيق بالفعل بين الأعلى للإعلام والهيئتين بعد التعيينات الأخيرة وتم عمل بروتوكول تعاون في مجال التدريب دون نص قانوني، وأصبحت المسأله هى الحاجة الفعلية للتنسيق بين وزير الإعلام والهيئات.

وعن صلاحيات المجلس الاعلي لتنظيم الإعلام، نوه كرم جبر، إلى أن أهم اختصاص للمجلس هو إصدار التراخيص والمجلس قام منذ تأسيسه علي إصدار التراخيص للصحف القومية والحزبية والخاصة والقنوات والراديو وتم عمل الشهادات مزودة بعلامة مائية لعدم تزويرها.

ونوه جبر، إلى أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يتصدى للهجوم على الفن المصري خاصة أن هناك مواسم لمثل هذا الهجوم ومنها دراما شهر رمضان.