السبت 18 سبتمبر 2021 02:43 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

أسباب نقص المناعة المشترك الشديد (SCID) عند الأطفال

الجارديان المصرية

يعتبر مرض نقص المناعة المشترك الشديد من الأمراض النادرة عند الأطفال، ويصيب (SCID) حوالي واحد من كل 100.000 طفل بسبب خلل في واحد من عدد من الجينات الحاسمة لإنتاج الجسم للخلايا المناعية ، فإن الأطفال المصابين بنقص المناعة المشترك الشديد غير قادرين على شن هجوم ضد المرض ، مما يعني أن أي عدوى يتعرضون لها يمكن أن تكون قاتلة، لذلك يجب عزل هؤلاء الأطفال تمامًا عن محيطهم في بيئة معقمة ، مما أدى إلى ظهور الاسم الشائع للحالة متلازمة ”الصبي في فقاعة”.

 

ما هو مرض نقص المناعة المشترك الشديد عند الأطفال؟

 

 

وو يعتبر نقص المناعة المشترك الشديد، أو ما يسمي سيداSCID هو مرض نادر جدًا يمكن أن يكون مميتًا، يتسبب في ضعف شديد في جهاز المناعة لدى الطفل، نتيجة لذلك ، لا يستطيع الطفل محاربة حتى الالتهابات الخفيفة، يُعرف المرض أيضًا باسم متلازمة ”العيش في الفقاعة” لأن العيش في بيئة طبيعية يمكن أن يكون قاتلًا للطفل المصاب به، ينتقل هذا المرض من الآباء إلى الأبناء (موروث).

 

با أنه يصبح الأطفال المصابون بـ سيدا مرضى جدًا بالعدوى مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وجدري الماء، يمكن أن يموتوا قبل بلوغهم عيد ميلادهم الأول، لكن العلاجات المتوفرة يمكن أن تكون ناجحة.

 

أسباب نقص المناعة المشترك الشديد SCID عند الأطفال

 

نقص المناعة المشترك الشديد

يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الوراثية SCID، هذه المشاكل تجعل الخلايا البيضاء في الدم (الخلايا التائية والخلايا البائية) أقل قدرة على مكافحة العدوى، يواجه جهاز المناعة لدى الطفل مشكلة في الدفاع عن الجسم ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات.

هناك عدة أنواع من SCID،النوعان الأكثر شيوعًا هما المرتبط بـ X الكلاسيكي ونقص ADA.

نقص المناعة المشترك الشديد

المناعة عند الاطفال أعراض نقص المناعة اسباب نقص المناعة عند الأطفال نقص المناعة المشترك الشديد عند الأطفال الأمراض النادرة عند الأطفال أمراض الأطفال