السبت 20 أبريل 2024 02:17 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مساجد وكنائس

المساجد الكبرى تستقبل الراغبين في الاعتكاف بداية من اليوم الثلاثاء، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك

د. محمد مختار جمعة
د. محمد مختار جمعة

تستقبل المساجد الكبرى المواطنين الراغبين في الاعتكاف، بداية من اليوم الثلاثاء، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك في أكثر من 6000 مسجد على مستوى الجمهورية.

واستعدت وزارة الأوقاف خلال الساعات الماضية لاستقبال المواطنين، من خلال انطلاق حملات النظافة الموسعة بالمساجد الكبرى، والتنسيق مع الأئمة المشرفين على الاعتكاف، للتأكد من الجاهزية الكاملة لاستقبال المعتكفين، والتعامل بحسم مع أي مخالفات للضوابط التي أعلنتها الوزارة.

وقال مصدر بالوزارة، إن هناك تشديد على المشرفين على الاعتكاف بضرورة تطبيق التعليمات الخاصة بالاعتكاف، ومنع أي خروج عنها، فضلا عن الإبلاغ عن أي مخالفات تحدث، كما سيتم شن حملات للتفتيش بالمساجد، للتأكد من التزام المعتكفين وكذلك العاملين بالوزارة بكل التوجيهات والتعليمات.

وأوضح المصدر، في تصريحات لـ"الشروق"، أنه في حال وجود أي مخالفات سيتم التعامل بحسم معها، بل وستكون هناك عقوبات رادعة للمخالفين، والتي تبدأ بالتحقيق في الواقعة، وتصل إلى إنهاء الخدمة بشكل نهائي.

ونوه بأنه تم تنفيذ الخطة الدعوية للوزارة في رمضان بشكل ناجح، وإقبال كبير من المواطنين، سواء على مستوى الأنشطة الدينية بالمساجد، وكذلك الأنشطة الثقافية ومجالس الإفتاء والإقراء، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل دائما على تعظيم وتكثيف الأنشطة الدينية على مدار العام.

وفي سياق متصل، احتفلت وزارة الأوقاف، بذكرى فتح مكة من مسجد السيدة نفيسة، وهنأ وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري، بمناسبة ذكرى فتح مكة ودخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأكد جمعة، أن الوزارة قد استعدت للعشر الأواخر من شهر رمضان بأكثر من 11600 مسجد مفتوحة للتهجد، ونحن على ثقة في الله أنها ستكون عامرة، وأكثر من 6200 مسجد للاعتكاف، وتم إطلاق حملة نظافة موسعة.

وأضاف أنه تم توجيه كل العاملين بالأوقاف، لخدمة المعتكفين، وأنها لا تقل عن ثواب الاعتكاف، وأن خدمة المتهجدين لا تقل عن ثواب التهجد، مستكملاً: "نقول لكل المعتكفين: حافظوا على نظافة المسجد، وتفريغ القلب لله سبحانه بالإكثار من الصلاة والذكر وقراءة القرآن والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله".

الاعتكاف في المساجد بدء الاعتكاف فى المساجد محمظ مختار جمعة وزارة الاوقاف