الخميس 25 أبريل 2024 04:37 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مساجد وكنائس

تعرف على أكلات الاقباط يوم الجمعة العظيمة

الكنيسة الأرثوذكسية
الكنيسة الأرثوذكسية

تحتفل الكنيسة الارثوذوكسية اليوم الجمعة، بذكرى صلب وتعذيب السيد المسيح على خشبة الصليب، وذلك عقب أن سلمه يهوذا الاسخريوطي أحد تلاميذ السيد المسيح لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف.

ويسمي هذا اليوم بعدة أسماء منها «الجمعة العظيمة، جمعة الآلام، الجمعة المقدسة»، وحسب الترتيب الكنسي تُصلى في نهار يوم الجمعة ست ساعات هي باكر والثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشر والثانية عشر.

وتتوزع على هذه الساعات الست، أحداث هذا اليوم العظيم والذي يعد من أبرزها حدث صلب السيد المسيح وموته.

وتتضمن كل "ساعة" قراءات من أسفار العهد القديم ومزمور يُتلى بلحنٍ شجي وهو اللحن المسمى بـ "الإدريبي" ونصوص من الأناجيل الأربعة تسرد الأحداث المتعلقة بالساعة، إلى جانب العديد من الألحان القبطية واليونانية المعبرة التي تدفع الإنسان إلى التأمل في العمل الإلهي المفعم بالحب والبذل والذي تركز عليه الكنيسة في هذا اليوم بل وفي كل صلواتها على مدار السنة.

واعتاد الأقباط خلال هذا اليوم على الصوم الانقطاعي بدون تناول طعام حتى انتهاء الصلاة وقت غروب الشمس، وذلك مثلما صام السيد المسيح على خشبة الصليب، وتعد الأكلات التي يتناولها الأقباط خلال هذا اليوم عقب انتهاء الصوم لتعبر عن الحدث ولها دلالة طقسية أو روحية، ومن ضمن تلك الأكلات التي يتناولها الأقباط يوم الجمعة العظيمة


الفول النابت والطعمية والمحشي

اعتاد المسيحيون أكل الطعمية والفول النابت والمحشى يوم الجمعة العظيمة أو جمعة الآلام، وهو يوم صلب السيد المسيح، وفي هذا اليوم يحرص الأقباط على الصوم الانقطاعي عن الأكل والشرب من الصباح حتى غروب الشمس، ولا يفطرون إلا على أكل نباتي، كمشاركة للمسيح الذي علق على الصليب لنحو 9 ساعات متألما بلا أكل أو مياه.

وترتبط الجمعة العظيمة ببعض العادات مثل تناول الأقباط الفول النابت إشارة لنبت جديد أي حياة جديدة بعد الفداء والصلب، وأيضا يتناول الأقباط محشى رمزا لدفن السيد المسيح بالكفن مثلما يحدث لتجهيز ورق العنب.

شرب الخل

اعتاد البعض من المسيحيين في يوم الجمعة العظيمة قبل الإفطار وبعد صيام إنقطاعى، وانتهاء الصلاة بالكنائس على تناول "الخل" ويرجع ذلك لمشاركة الأقباط للمسيح الذي طلب شرب الماء أثناء صلبه فأتاه الحرس بأسفنجة مغمورة بالخل ليشرب منها.

الكنيسة الارثوذوكسية ذكرى صلب وتعذيب السيد المسيح على خشبة الصليب يهوذا الاسخريوطي أحد تلاميذ السيد المسيح لليهود محاكمته بتهمة التجديف الجمعة العظيمة