الجمعة 26 أبريل 2024 06:02 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مساجد وكنائس

تفاصيل لقاء قداسة البابا تواضروس الثانى مع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان

البابا تواضروس وبابا الفاتيكان
البابا تواضروس وبابا الفاتيكان

التقى قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أمس، قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، فى المقابلة العامة الأسبوعية التى يعقدها بابا الفاتيكان فى ساحة القديس بطرس الرسول بالفاتيكان بحضور عشرات الآلاف من المتابعين، بمناسبة مرور 50 عاما على عودة العلاقات بين الكنيستين.
وألقى البابا تواضروس كلمة افتتحها بتهنئة البابا فرنسيس بمناسبة ذكرى اختياره للكرسى البابوى، معربًا عن تقديره للجهود التى يبذلها بابا الفاتيكان فى مجالاتٍ عدة.
وقال البابا تواضروس: «ننادى فى كل العالم بالسلام الذى يفوق كل عقل، مصلين أن يحل فى كل الربوع وأن يكون أولوية القادة والشعوب».
وأضاف البابا، أن يوم المحبة الأخوية الذى يعقد بمناسبة مرور 50 عاما على اللقاء التاريخى الذى جمع البابا شنودة الثالث بالبابا بولس السادس فى مثل هذا اليوم، يجسد الروح المسيحية والمحبة التى تجمعنا فى خدمة الله.
وتابع تواضروس موجها حديثه لبابا الفاتيكان: «أثمن كل ما فعلتموه فى هذه الفترة من خدمة لكل العالم فى كل المجالات وأصلى أن يحفظكم المسيح فى كامل الصحة ويمنحكم بركة العمر الطويل».
وأكمل: «لقد جئنا إليكم من الأرض التى كرز فيها مارمرقس الرسول، وتأسس فيها كرسيه فى الإسكندرية، ليكون واحدًا من أقدم الكراسى الرسولية فى العالم، مضيفا: «أرض مصر التاريخ والحضارة يقولون عنها إنها فلتة الطبيعة، أبوها التاريخ وأمها الجغرافيا، فمصر هى الأرض التى انتشرت منها الرهبنة المسيحية.
وطالب تواضروس الحضور بضرورة التمسك بالوعد والتغلب على شر العالم بكل ضعفاته كما علمنا الآباء، وأن نكون على قدر المسئولية التى نحملها، ونعيش كرائحة المسيح الذكية لهذا العالم وأن نجتمع لأجل سلامه، وننادى فى كل العالم بالسلام الذى يفوق كل عقل.
ومن جهته، وجه البابا فرنسيس، التحية والشكر للبابا تواضروس على قبول دعوته والتواجد فى الفاتيكان للاحتفال بالذكرى الـ50 للقاء التاريخى بين البابا بولس السادس والبابا شنودة الثالث فى 10 مايو عام 1973، مشيرًا إلى الإعلان الكريستولوجى المشترك الذى تم توقيعه خلال ذلك اللقاء.
وأشاد البابا فرنسيس بما يقوم به البابا تواضروس لصالح الصداقة المتنامية بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية.
وعقب انتهاء الكلمتين طلب البابا فرنسيس، من البابا تواضروس، أن يتوجه لمباركة الشعب المتواجد فى ساحة القديس بطرس.

قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان