الجمعة 19 أبريل 2024 09:06 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مدارس وجامعات

وزير التعليم العالي: استثمارات الوزارة بلغت ١١٦ مليار جنيه خلال ٣ سنوات

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن وجود استثمارات مباشرة خلال الـ3 سنوات الماضية بلغت 116 مليار جنيه، تتمثل في إقامة أكثر من 900 مشروع، وجاء أغلب الإنفاق فيها على الجامعات الحكومية، موضحًا أنه تم استكمال 6 جامعات تكنولوجية، كما أنه جاري إنشاء كليات للذكاء الاصطناعي وجامعة يابانية.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة الموازنة بمجلس النواب، لمناقشة موازنة التعليم العالي، حيث أوضح عاشور أن ما حدث في الجامعات الجديدة بكافة أنواعها تعد إنجازات عظيمة للدولة المصرية.

وأضاف وزير التعليم العالي، إن ما تنفقه الدولة على البحث العلمي أصبح جليًا والجميع يلمسه ويراه على أرض الواقع، موضحًا أنه سوف يقدم للنواب استعراضًا لما تم تنفيذه بقطاعي التعليم والبحث العلمي.
وكانت قد ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، خلال اجتماعها مساء أمس الاثنين، مشروع الموازنة العامة للدولة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التربية والتعليم عن العام المالي 2023/2024.
وسأل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، عن المبلغ المخصـص للتابلت في المدارس الثانوية وتوزيعه على الطلبة، حيث إنه وفقًا لمشروع الموازنة مخصص مبلغ 4 مليار جنيه للتابلت، قائلاً: أين هذا المبلغ وهناك مدارس لم يوزع فيها التابلت على الطلاب، فمدرسة الشهيد الحسيني أبو ضيف في مركز طما بمحافظة سوهاج لم يتم توزيع التابلت على 240 طالباً من أصل 370 طالباً في الثانوية، والطلبة انتهوا من أداء الامتحان"، مطالباً بإفادة اللجنة بعدد الطلاب الذين تم توزيع التابلت عليهم.
واتفق معه النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، والذي أكد أن هناك مدارس لم يتم توزيع التابلت فيها على الكثير من الطلاب، وهناك شكاوى من ذلك، داعياً إلى تقديم بيان للجنة وإفادتها بعدد الطلاب الذين حصلوا على التابلت.
وعقّب ممثل وزارة التربية والتعليم، أن الموازنة مخصص فيها 4 مليار جنيه للتابلت، وأنه تم توزيعه على 750 ألف طالب، وأنه لو كانت لدى النواب شكاوى عن عدم حصول طلاب على التابلت تخطر الوزارة بذلك، كما طالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بإفادتها ببيان عن نسب صرف حافز تطوير المعلمين.

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب