الأربعاء 24 أبريل 2024 05:58 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

فنون وثقافة

” أول رواية عربية بالذكاء الأصطناعى لـ محمد عبدالله حمودة”

الشاعر والروائي محمد عبدالله حمودة
الشاعر والروائي محمد عبدالله حمودة

بادئ ذى بدء علينا أن نتفق بأن العالم فى حالة تطور دائم، وصراع كبير من أجل أن تحقق التكنولوجيا غايتها المنشودة، ولا شك أن الكاتب والأديب المصري، يحاول دائمًا أن يطل علينا بثقافته الفذه، وتطلعه لثقافات العالم الغربي، ومحاولته لتعريب ماهو يصلح للثقافة العربية من أجل إلحاقه بركب الحضارة ..فكان لجريدة "الجارديان المصرية " السبق فى الحديث مع الشاعر الشاب والروائي محمد عبدالله حمودة - وهو شاعر وروائي مصري نشرت له العديد من الأعمال والمؤلفات منذ عام 2014 وحتى الآن- في رحلة فريدة من نوعها.. يُعَدّ حمودة أحد الرواد في مجال أدب الذكاء الاصطناعي، حيث قدّم أول رواية عربية تستند إلى تلك التقنية المتطورة.

تُعد رواية حمودة "بالذكاء الاصطناعي" أحد الإنجازات الفذّة في الأدب العربي، حيث قدّم نصًا يندمج فيه العالم الافتراضي مع العالم الحقيقي. تقدم الرواية رؤية مستقبلية مُدهشة وتطرح تساؤلات فلسفية وأخلاقية حول تأثير التكنولوجيا على البشرية.

حيث أنه قام بترويض هذه التكنولوجيا لصالحه، بوضع الأفكار والأحداث والترابط البنائي للرواية، بشكل مُدخلات تقنية يقوم الذكاء الإصطناعي بمعالجتها وإخراجها في صورة كتابة باللغة العربية بشكل متماسك ومترابط كما نعرفه عن الرواية العربية الحديثة.

وبسؤاله عن حيثيات هذه التجربة وكيفية الوصول لهذا النموذج المتماسك والكامل من الكتابة الإبداعية، أجاب : للتوثيق، وللتاريخ، ولقد قمت بهذه التجربة متحديًا نفسي في الأساس، فالذكاء الإصطناعي تمت برمجته على أن يكون وسيلة مساعدة للإنسان؛ لإنجاز مهام عمله اليومية وبشكل خاص الأعمال المتعلقة بالبرمجة والرقمنة.

ومن منطلق أنني قد سبق لي بتقديم أعمال إبداعية كثيرة تتمثل في أربعة دواوين من شعر العامية ورواية وحيدة فقد قمت بهذه التجربة لاخراج ما في جعبة الذكاء الإصطناعي بأفضل شكل ممكن لمساعدتي.

واستطرد حديثه قائلاً : مجهود كبير تم بذله من أجل التعامل مع (تشات جي بي تي) تمت برمجته على ألا يقدم لك معلومة كاذبة أومعلومة خاطئة، وهو الأمر الذي دفعني لترويض (تشات جي بي تي) لتنفيذ الأوامر التي قمت بتغذيته بها ومدّه بالمعلومات التي باستطاعتها خلق شخصيات بخيط درامي مترابط ومتماسك وحوار بين شخصيات العمل بطريقة تشبه الرواية الإبداعية بشكل كبير.

- وماذا عن دورك كنعصر بشري، يتعامل مع (تشات جي بي تي) ؟

كان دوري كعنصر بشري، أنني كنت الملقن والمحرك له والمنسق لهذه المخرجات لتصبح رواية متكاملة الأركان، والمدهش في الأمر أنها رواية تاريخية خيالية من صناعة أفكاري وصياغة (شات جي بي تي).

-هل اكتملت الكتابة الإبداعية للرواية، لتطرح قريبًا بالمكتبات ؟

بالفعل قد وصلت لكتابة أكثر من 10 آلاف كلمة وجاري استكمال العمل في الأيام القادمة، لتصبح أول رواية عربية في العالم تمت صياغتها بتقنية الذكاء الإصطناعي .

-ماذا تريد قوله فى نهايه الحديث عن هذا العمل الإبداعي ؟

ما أود أن أقوله هو أن الرواية أو العمل الإبداعي، لم ولن يكتب كاملًا دون تدخل بشري وبشكل أدق دون تدخل روائي على علم بماهية الرواية وأسلوبها وطريقة تنفيذها، فبغياب العقل البشري ما كتب الذكاء نصًا متماسكًا قط.