الجمعة 26 أبريل 2024 06:40 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

مقتل 71 جنديًا روسيًا في هجوم أوكراني

وزير الدفاع الروسى
وزير الدفاع الروسى

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مقتل 71 جنديًا روسيًا في هجوم أوكراني.

ولفت بحسب نبأ عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية إلى أن القوات الاوكرانية حاولت التقدم أمس الأول على 7 محاور وتم التصدي لها لفتت إلى أن القوات الأوكرانية دمرت 15 دبابة و9 مدرعات روسية.

وأشار إلى أن انفجار سد نوفا كاخوفكا عمل إرهابي.. وأوكرانيا تتحمل المسؤولية عن الحادث، لافتا إلى أن أوكرانيا بدأت بناء دفاعات على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو
قال وزير الدفاع الروسي، إن النظام الأوكرانى يشن الهجوم الذي طالما وعد به على مختلف قطاعات الجبهة خلال الأيام الثلاثة الماضية، وذلك في ظل حرص السلطات في كييف على عدم الإفصاح عن أي معلومة متعلقة بالهجوم.

وبحسب وزير الدفاع، فقد حاولت القوات المسلحة الأوكرانية بدءا من 4 يونيو الجاري التقدم على خمسة محاور بمساعدة لواءين، إلا أنها لم تنجح، وخسرت 300 جندي.

وجاءت تصريحات شويغو عقب سلسلة من الاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا حول الجهة التي تقف خلف الانهيار الجزئي الذي لحق سد نوفا كاخوفكا، الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت مبكر من الثلاثاء إنها أحبطت هجوما أوكرانيا كبيرا بمنطقة دونيتسك وألحقت بالقوات الأوكرانية خسائر بشرية ضحمة ودمرت ثماني دبابات ليوبارد مع استمرار القوات الأوكرانية في القتال.

وأضافت الوزارة على قناتها بتطبيق تيليغرام "القوات المسلحة والطيران الهجومي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية بالإضافة إلى منظومات قاذفات اللهب ألحقت هزيمة كبيرة بالقوات الأوكرانية".

ولفتت الوزارة إلى أن القوات الروسية دمرت 28 دبابة من بينها ثماني دبابات ليوبارد.
وقبل ثلاثة أيام، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن بلاده مستعدة لشن الهجوم المضاد الذي طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.
وصرح زيلينسكي لصحيفة "وول ستريت جورنال": "نعتقد بقوة أننا سننجح".
وأضاف: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق. لأكون صادقا، يمكن أن يسير بعدة طرق مختلفة تماما. لكننا سنقوم بذلك، ونحن مستعدون".
وتأمل كييف أن يؤدي الهجوم المضاد إلى تغيير مسار الحرب، التي اندلعت مع الاجتياح الروسي لأراضيها قبل 15 شهرا.
قال الكرملين، في البيان الصادر عنه اليوم الثلاثاء، إن تفجير سد "نوفا كاخوفكا" في منطقة خيرسون، تخريب متعمد من جانب أوكرانيا، لحرمان شبه جزيرة القرم من المياه.

روسيا تعلق على حادث تفجير سد نوفا كاخوفكا

وأكد الكرملين في بيانه أن "العمل التخريبي الأوكراني في سد نوفا كاخوفكا سيؤدي إلى عواقب وخيمة"، معربا عن رفضه الشديد لاتهامات أوكرانيا لروسيا بالمسؤولية عن تدمير السد.

وقال ديمتري بسكوف المتحدث باسم الكرملين إن "أوكرانيا أقدمت على تدمير السد بهدف صرف الانتباه عن هجومها المضاد المتعثر".

ونفى المسؤول الروسي صحة ما تقوله كييف بأن موسكو هي التي فجرت السد.

ومن جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن تدمير سد "نوفا كاخوفكا" في جنوب أوكرانيا يظهر "وحشية الحرب" الروسية في البلاد.

وكتب ستولتنبرج في تغريدة على تويتر: "تدمير سد كاخوفكا اليوم يعرّض آلاف المدنيين للخطر ويسبب أضرارا بيئية جسيمة".

دعت وزارة الخارجية الأوكرانية، في البيان الصادر عنها اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع طارئ بشأن سد نوفا كاخوفكا.

ويأتي ذلك بعدما حذّر مستشار الرئاسة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، من خطر وقوع "كارثة نووية" في محطة زابوروجيا للطاقة حيث "يتزايد بسرعة" بعد التدمير الجزئي لسد كاخوفكا الواقع على مسافة 150 كيلومترًا منها، نتيجة هجوم تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤوليته.
وقال ميخايلو بودولياك في رسالة موجهة إلى الصحافيين: "العالم على وشك أن يشهد مجددًا كارثة نووية، لأن محطة زابوروجيا للطاقة النووية خسرت مصدر تبريدها.. وهذا الخطر يتزايد الآن بسرعة".

وأعلنت شركة الطاقة الأوكرانية، في وقت شابق من اليوم، عن تدمير محطة نوفا كاخوفكا الكهرومائية بالكامل ولا يوجد إمكانية لإعادة إصلاحها.
كما علق وزير الخارجية الأوكرانية ديمترو كوليبا، اليوم، على تدمير روسيا ونسفها سد نوفا كاخوفكا، ووصفه بأنها جريمة شنيعة وتعرض آلاف المدنيين للخطر.
وقال كوليبا إن تدمير روسيا لسد كاخوفكا يمثل أكبر كارثة تكنولوجية في أوروبا منذ عقود.
وأعلنت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، عن نسف القوات الروسية لسد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وزير الدفاع الروسى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مقتل 71 جنديًا روسيًا هجوم أوكراني.