الإثنين 4 مارس 2024 08:28 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

حماس:1.9 مليون شخص مشردين فى غزة

اطفال غزة
اطفال غزة

أعنت حركة حماس اليوم الأحد عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة إلي 29722 شهيدا.

وقالت حركة حماس: "4% من سكان قطاع غزة بين قتيل ومصاب ومفقود، وهناك أكثر من 1.9 مليون فلسطيني في قطاع غزة تم تشريدهم من بيوتهم".

90 % من سكان غزة تعرضوا للتهجير القسري

بدورها، دعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إلى توفير المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة، وإنهاء عمليات التهجير القسري لسكان القطاع.

جاء ذلك في تدوينة نشرتها المنظمة عبر صفحتها الرسمية على منصة "إكس"، أشارت فيها إلى أن "الحرب المستمرة، منذ 3 أشهر، تسببت في نزوح نحو 90 % من سكان القطاع".

ولفتت الوكالة إلى تحذيرات الأمم المتحدة المتكررة من تعرض سكان القطاع لخطر المجاعة، في ذات الوقت، الذي يشهد فيه حالة طوارئ صحية بينما تبحث الأسر عن مكان يحتمون فيه.

ولفت الوكالة إلى أن عدد من يحتمون في منشآتها وصل إلى 1.4 مليون فلسطيني، بينما يوجد مئات الآلاف في مناطق مجاورة لمنشآت "الأونروا".


عدد شهداء قطاع غزة

وفي وقت سابق من اليوم ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن الطائرات الحربية بـجيش الاحتلال الإسرائيلي، استهدفت منزلًا مأهولًا بالمدنيين في جنوب خان يونس، جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات من الفلسطينيين.

ومن جانبها ذكرت وسائل إعلام في قطاع غزة أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف شاليه يضم عددًا كبيرًا من النازحين جنوب مدينة خان يونس، ما أدى إلى استشهاد 10 مواطنين، وإصابة 15 آخرين بجروح خطيرة، جرى نقلهم إلى مجمع ناصر الطبي.

وأكد مدير مجمع ناصر الطبي الدكتور ناهض أبو طعيمة أن عشرات القتلى والجرحى وصلوا المجمع؛ جراء قصف إسرائيلي لشاليه مأهول بالمدنيين جنوب مدينة خانيونس، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وأفاد أبو طعيمة، بأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني ما زالت تنقل الجرحى وتبحث عن المفقودين تحت الأنقاض، مشيرًا إلى أنه ما زال هناك عدد كبير من المفقودين.

وأشار المسؤول الطبي إلى أن مدينة خانيونس بـ قطاع غزة تشهد قصفًا إسرائيليًا هائلًا لمنازل المدنيين، ما أدى إلى مقتل وجرح المئات خلال أقل من 48 ساعة، ولم يعد المجمع قادرًا على استيعاب هذا العدد الهائل من الجرحى.

حماس غزة قطاع غزة غزة الان سكان غزة شهداء غزة