الإثنين 20 مايو 2024 12:39 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : الوجبات السريعة..نظام غذائي سيء..وخطر السرطان

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

تمثل الوجبات السريعة أحد النظم الغذائية السيئة نظرا لاحتوائها على الكثير من الدهون والسكريات والملح والكربوهيدرات المكررة والأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء، مما يجعلها سبب واضح للتعرض لأمراض مثل السمنة والسكر من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية إضافة لمخاطر السرطان من بينها سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان الأمعاء الغليظة.
دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة سنغافورة الوطنية ونشرت مؤخراً في مجلة الخلية Cell أشارت نتائجها إلي أن إتباع نظام غذائي سيء مدة طويلة يؤدي إلى زيادة في إنتاج مركب يسمي ميثيل جليوكسال وهو ناتج ثانوي ايضي من الجلوكوز والبروتينات والدهون ، هذا المركب يمثل الحلقة المفقودة في تفسير العلاقة بين سوء التغذية والإصابة بالسرطان لأن زيادته في الخلايا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لانه يمنع عمل الجينات المسؤولة عن مقاومة ومنع السرطان. كما تؤدي زيادة ميثيل جليوكسال في الخلايا إلي إنتاج مجموعة من المركبات المعقدة تسمي المنتجات النهائية للجليكاشن المتقدم AGEs وعند تراكم تلك المنتجات بالجسم تساهم في تطور أمراض كثيرة بسبب زيادة الإجهاد التاكسدي والالتهاب وهما عاملان حاسمان في تطور السرطان.
وجد الباحثون أن ميثيل جليوكسال الناتج جراء تكسير الخلايا للجلوكوز من أجل الحصول على الطاقة ، يؤدي تراكمه مع الوقت يوقف عمل الجينات التي تحمي من السرطان, وأفاد فريق البحث أن ذلك مرتبط بشكل كبير بسوء التغذية. كشفت النتائج قدرة ميثيل جليوكسال على تعطيل عملية تثبيط جين BRCA2 المتحور ومن ثم يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض بسبب إتلافه للحمض النووي بالخلايا المحتوية على الشكل المتحور لهذا الجين مما يعطي انذار مبكر على تطور السرطان.
أشار الباحثون الي أن أفضل طريقة لتقليل إنتاج مركب ميثيل جليوكسال في الجسم هو الحفاظ على جودة التمثيل الغذائي وصحة الميكروبيوم والصحة العامة وهذا يتأتى عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي غني بالألياف النباتية والمركبات النشطة بيولوجيا وأكثر تلك النظم الغذائية صحة وتحقق ذلك هو حمية البحر الأبيض المتوسط حيث تكثر فيها الخضروات والفواكه الطازجة والأسماك وزيت الزيتون.