السبت 25 مايو 2024 01:33 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : الانترفيرون يحفز مرض الذئبة المناعي

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

باحثون من جامعة جونز هوبكنز الطبية أجروا دراسة جديدة تناولت العلاقة بين زيادة الانترفيرون بالجسم وشدة الأعراض لدى مرضى الذئبة lupus الذين يعانون حالة من المناعة الذاتية، والتي تؤثر على أكثر من مليون ونصف أمريكي ، الأمر الذي يجعل من تلك الدراسة خطوة كبيرة لفهم الآليات البيولوجية وراء مرض الذئبة للمساعدة في تصميم علاجات جديدة تشفي من المرض. نشرت الدراسة 13 مايو الجاري في مجلة سيل ريبورتس ميديسين Cell Reports Medicine .
أشارت نتائج البحث أن مجموعات محددة ومستويات مرتفعة من بروتينات مناعية تعرف بالإنترفيرون وجد أنها ترتبط بصورة كبيرة بأعراض مرض الذئبة مثل الطفح الجلدي والتهاب الكلي وآلام المفاصل. وبالرغم من أن الانترفيرون تعمل في الأساس علي مكافحة العدوى أو المرض ، إلا أنها تزيد بشكل كبير من شدة الأعراض في مرض الذئبة بما لذلك من تداعيات خطيرة واسعة النطاق علي المريض، إضافة إلى أن الانترفيرون تعوق وتوقف فعالية بعض علاجات المرض.
قام الباحثون في تلك الدراسة بتصميم علاجات لمرض الذئبة تعمل بالأساس على قمع مجموعة محددة من الانترفيرون، ومن خلال إجراء التجارب السريرية تبين أن زيادة مستويات الانترفيرون في الجسم نتيجة للغزو الفيروسي يقلل أو يعطل استجابة مرضى الذئبة للعلاج مقارنة بالمرضى الذين لديهم مستويات طبيعية من الانترفيرون. في المقابل فإن الزيادة من الانترفيرون في مرضي الذئبة لم تقترن بتكوين جلطات الدم أو انخفاض في عدد الصفائح الدموية. هذا وخلص الباحثون إلى أن تقييم مستويات الانترفيرون في مرضي الذئبة يعد من الأهمية بمكان بحيث يستطيع الأطباء الوقوف على العلاج المناسب وكيفية استجابة المريض له.