الأحد 14 يوليو 2024 04:27 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

الولايات المتحدة تتعهد برفع القيود المفروضة على توريد الأسلحة لإسرائيل

بيليكين ونتنياهو
بيليكين ونتنياهو

وعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفع القيود المفروضة على إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل، وتوشيك واشنطن على بيع مقتلات " إف 15" ضمن صفقة أسلحة كبيرة.

دعا رئيس الوزراء نتنياهو إلى تجديد وتوسيع نطاق إمدادات الأسلحة الأمريكية التي تم تعليقها مؤخرًا إلى إسرائيل، ووعد رئيس الوزراء بلينكن برفع القيود خلال أيام، بحسب ما نقلته القناة 12 الإسرائيلية.

وفي لقائه مع بلينكن، قال رئيس الوزراء نتنياهو إنه "خلافا ًللمساعدات الهائلة التي كانت تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل خلال الحرب" التي تشن على غزة منذ 7 أكتوبر، فقد تغير الوضع مؤخرا ًوتوقفت الولايات المتحدة فعلياً عن تزويد حليفتها إسرائيل بالسلاح.

وبحسب القنوات الإسرائيلية، فقد أوضح رئيس الوزراء نتنياهو لبلينكن أن إسرائيل ستواصل حربها على قطاع غزة " في أيحال وبأي وسيلة متاحة، حتى لو لم يتم تجديد نقل الأسلحة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل".

وأضاف رئيس الوزراء نتنياهو:" إن عدم تزويد إسرائيل بالسلاح سيكون بمثابة دعما لإيران وحلفائها، حزب الله وحماس".

في هذه الأثناء، أبلغ رئيس الوزراء نتنياهو وزير الجيش يوآف جالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديلمر ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي أنهم عندما يجتمعون مع نظرائهم الأميركيين في المستقبل القريب لمناقشة تعزيز التعاون بين تل أبيب وواشنطن، سيضمنون أن يتم تجديد تزويد الأسلحة بالفعل، وأصدر تعليماته بتأكيد ذلك.

وجدير بالذكر أنه في إطار متصل، بينت صحيفة واشنطن بوست عن 3 مسؤولين لم تذكر أسماءهم أن عضوين ديمقراطيين كبيرين في الكونجرس الأمريكي، وافقا على دعم صفقة أسلحة كبيرة لإسرائيل تشمل 50 مقاتلة من طراز إف-15 بقيمة تزيد عن 18 مليار دولار، وقد تم ذلك تحت ضغط من إدارة بايدن.

وتعرض بايدن لضغوط من الديمقراطيين بسبب دعمه غير المحدود للهجوم الإسرائيلي على غزة المستمر منذ تسع أشهر، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 37 ألف فلسطيني وتشريد ما يقرب من 2.3 مليون شخص.

أمريكا إسرائيل الحرب الفلسطينية الإسرائيلية خارج الحدود