الأربعاء 17 أبريل 2024 11:15 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

الولايات المتحدة تستعد لإدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب

الحوثيون يؤكدون استمرار الملاحة بالبحر الأحمر عدا السفن المتوجهة لإسرائيل
الحوثيون يؤكدون استمرار الملاحة بالبحر الأحمر عدا السفن المتوجهة لإسرائيل

تستعد الولايات المتحدة لإدراج جماعة الحوثيين على قائمة الإرهاب العالمية، حسبما ذكرت عدد من وسائل الإعلام الأمريكية نقلًا عن مسؤولين مطلعين.

ويمثل تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، والذي تخطط الولايات المتحدة للإعلان عنه رسميًا يوم الأربعاء، تراجعًا عن قرار تم اتخاذه في وقت مبكر من ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن لإزالة الحوثيين من القائمة بسبب مخاوف من الإضرار بآفاق محادثات السلام وزيادة شل اقتصاد البلاد.

وشنت جماعة الحوثي هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر، في خطوة اعتبرتها ردًا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وقالت الحركة إنها تتحرك تضامنا مع الفلسطينيين في الوقت الذي تستعر فيه الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

ورداً على ذلك، نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا سلسلة غارات على مواقع تابعة للحوثيين في مناطق مختلفة باليمن، في المقابل أعلن الحوثيون أن «كل المصالح الأمريكية والبريطانية أصبحت أهدافا مشروعة».

من جانبه قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع اليمن لكنها لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات.

وأكد دبلوماسيون أوروبيون أمس الثلاثاء إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قدموا دعما مبدئيا لفكرة تشكيل مهمة بحرية لحماية السفن من هجمات حركة الحوثيين في البحر الأحمر، وأضاف الدبلوماسيون أن الهدف هو تشكيل المهمة في موعد أقصاه 19 فبراير على أن تبدأ العمل سريعا.

الحوثيين الولايات المتحده ادراج الحوثيين جماعة إرهابية