الأحد 14 أبريل 2024 09:10 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتورة مارى جرجس رمزى تكتب : ما هو التنمر ؟

دكتورة مارى جرجس رمزى
دكتورة مارى جرجس رمزى

ظاهرة‏ ‏موجودة‏ ‏منذ‏ ‏قديم‏ ‏الأزل‏, ‏بدرجات‏ ‏متفاوتة‏, ‏تشكلها‏ ‏عوامل‏ ‏نفسية‏ ‏واجتماعية‏ ‏وتربوية‏ ‏لا‏ ‏عد‏ ‏لها‏ ‏ولا‏ ‏حصر‏.. ‏ولكن‏ ‏مما‏ ‏لاشك‏ ‏فيه‏ ‏أنها‏ ‏باتت‏ ‏في‏ ‏أوج‏ ‏درجاتها‏ ‏وأوضح‏ ‏صورها‏ ‏في‏ ‏زمننا‏ ‏الحالي‏ ‏ومع‏ ‏التواصل‏ ‏الاجتماعي‏ ‏الفائق‏ ‏السرعة‏.. ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏نجهز‏ ‏بمشرط‏ ‏جراح‏ ‏محترف‏ ‏حاد‏ ‏وندخل‏ ‏في‏ ‏أغوار‏ ‏خفايا‏ ‏وأسرار‏ ‏هذا‏ ‏المرض‏ ‏النفسي‏ ‏الخبيث‏ ‏المعروف‏ ‏باسم‏ ‏التنمر‏ ‏ونسلط‏ ‏الضوء‏ ‏علي‏ ‏صفات‏ ‏وملامح‏ ‏هؤلاء‏ ‏المرضي‏ ‏وكيفية‏ ‏الوقاية‏ ‏من‏ ‏آثاره‏ ‏علي‏ ‏الأسوياء‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يصبحوا‏ ‏ضحايا‏ ‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏المعرفة‏ ‏والجهل‏ ‏بتلك‏ ‏الأسرار‏.‏
دعونا‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏نتعرف‏ ‏علي‏ ‏ماهية‏ ‏التنمر‏.‏
وهو‏ ‏وببساطة‏ ‏سلوك‏ ‏عدائي‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏شخص‏ ‏ما‏ (‏المتنمر‏) ‏عن‏ ‏عمد‏ ‏وقصد‏ ‏والهدف‏ ‏منه‏ ‏إيذاء‏ ‏مباشر‏ ‏لشخص‏ ‏آخر‏ (‏المتنمر‏ ‏عليه‏) ‏وهذا‏ ‏الإيذاء‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏جسديا‏ ‏أو‏ ‏نفسيا‏..‏
جسديا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏التعنيف‏ ‏باستخدام‏ ‏القوة‏ ‏البدنية‏, ‏ونفسيا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏عدة‏ ‏حيل‏ ‏وأدوات‏ ‏كالإساءة‏ ‏اللفظية‏ ‏المباشرة‏ ‏أو‏ ‏السلوكية‏ ‏الفعلية‏ ‏كنظرات‏ ‏لها‏ ‏معان‏ ‏سيئة‏ ‏أو‏ ‏النبذ‏ ‏خارج‏ ‏المجموعة‏ ‏أو‏ ‏النميمة‏ ‏والاغتياب‏ ‏وتأليف‏ ‏الشائعات‏ ‏باستخدام‏ ‏جزء‏ ‏بسيط‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏ثم‏ ‏تلويعها‏ ‏وبناء‏ ‏أكاذيب‏ ‏فوقها‏ ‏ليسهل‏ ‏تصديق‏ ‏الكذبة‏..‏
ولكن‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏المتنمر‏ ‏بالقوة‏ ‏التي‏ ‏يبدو‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏مظهره‏ ‏الخارجي‏ ‏المتعدي‏ ‏والمسيطر‏ ‏علي‏ ‏اللقطة‏ ‏الراهنة‏ ‏وقت‏ ‏التنمر؟‏!!‏
ستتفاجأ‏ ‏بالإجابة‏ ‏غير‏ ‏المتوقعة‏ ‏وهي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المتنمر‏ ‏يشعر‏ ‏بتدن‏ ‏غير‏ ‏مسبوق‏ ‏واحتقار‏ ‏رهيب‏ ‏للذات‏ ‏وبقدر‏ ‏النقص‏ ‏الذي‏ ‏يعاني‏ ‏منه‏ ‏يحاول‏ ‏جاهدا‏ ‏إيذاء‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يتميز‏ ‏عنه‏ ‏ولو‏ ‏قليلا‏ ‏ليوهم‏ ‏نفسه‏ ‏بالكذب‏ ‏إنه‏ ‏الأفضل‏ ‏والأقوي‏ ‏والمسيطر‏..‏
مرض‏ ‏نفسي‏ ‏مدمر‏ ‏لمن‏ ‏يصاب‏ ‏به‏ ‏وكذلك‏ ‏علي‏ ‏المتنمر‏ ‏عليه‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏ينتبه‏ ‏جيدا‏ ‏لمرض‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏ويدرك‏ ‏أن‏ ‏المشكلة‏ ‏لا‏ ‏تخصه‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏ولا‏ ‏قريب‏ ‏فليس‏ ‏علي‏ ‏المجنون‏ ‏حرج‏ ‏وعليه‏ ‏إيجاد‏ ‏الطريقة‏ ‏المثلي‏ ‏في‏ ‏التعاطي‏ ‏مع‏ ‏تلك‏ ‏النماذج‏ ‏البائسة‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يصاب‏ ‏منها‏ ‏بأي‏ ‏أذي‏.‏
ودعونا‏ ‏نتكلم‏ ‏قليلا‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏هذا‏ ‏المرض‏ ‏النفسي‏.‏
أول‏ ‏سبب‏ ‏هو‏ ‏تدني‏ ‏الذات‏ ‏وحقد‏ (‏المتنمر‏) ‏والشعور‏ ‏بالغيرة‏ ‏مما‏ ‏حققه‏ (‏المتنمر‏ ‏عليه‏) ‏أو‏ ‏ما‏ ‏أنعم‏ ‏الله‏ ‏به‏ ‏عليه‏ ‏وميزه‏, ‏وتراه‏ ‏يتساءل‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏أحقق‏ ‏أنا‏ ‏هذا‏ ‏النجاح‏ ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لي‏ ‏عائلة‏ ‏كعائلته‏ ‏أو‏ ‏مكانة‏ ‏اجتماعية‏ ‏مرموقة‏ ‏كمكانته‏ ‏أو‏ ‏عقلا‏ ‏راجحا‏ ‏كعقله‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يحبني‏ ‏الناس‏ ‏كما‏ ‏يحبونه‏.‏
وقد‏ ‏يمتلك‏ (‏المتنمر‏) ‏من‏ ‏المال‏ ‏والثراء‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏يمتلكه‏ (‏المتنمر‏ ‏عليه‏) ‏لكنه‏ ‏أدرك‏ ‏أن‏ ‏ماله‏ ‏يقف‏ ‏عاجزا‏ ‏أمام‏ ‏شراء‏ ‏ما‏ ‏يمتلكه‏ ‏الآخر‏ ‏فيحترق‏ ‏حقدا‏ ‏وغضبا‏..‏
وتبدأ‏ ‏خطة‏ ‏الانتقام‏ ‏التي‏ ‏يظن‏ ‏أنها‏ ‏ستطفئ‏ ‏نار‏ ‏قلبه‏ ‏ولو‏ ‏قليلا‏..‏
ودقق‏ ‏النظر‏ ‏قليلا‏ ‏يا‏ ‏صديقي‏ ‏ستجد‏ ‏أن‏ ‏لكل‏ ‏متنمر‏ ‏بضعة‏ ‏أشخاص‏ ‏اجتمعوا‏ ‏معه‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏الهدف‏ ‏لأنهم‏ ‏مصابون‏ ‏بنفس‏ ‏الداء‏ ‏اللعين‏ ‏فيجدوا‏ ‏عزاءهم‏ ‏وسلواهم‏ ‏في‏ ‏جمعهم‏ ‏البائس‏ ‏لأن‏ ‏علاجهم‏ ‏الوهمي‏ ‏واحد‏..‏
فعلي‏ ‏كافة‏ ‏الأصعدة‏ ‏تجد‏ ‏مجموعة‏ ‏متشابهة‏ ‏في‏ ‏اللاقيمة‏ ‏تجتمع‏ ‏علي‏ ‏قلب‏ ‏رجل‏ ‏واحد‏ ‏لتنفث‏ ‏عن‏ ‏بؤسهم‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏نميمة‏ ‏عن‏ ‏شخص‏ ‏ناجح‏ ‏أو‏ ‏الطعن ‏في‏ ‏سمعته‏ ‏أو‏ ‏تأليف‏ ‏قصص‏ ‏خيالية‏ ‏كاذبة‏ ‏عنه‏.‏
وتجد‏ ‏الارتياح‏ ‏البائس‏ ‏الواهم‏ ‏قد‏ ‏بدأ‏ ‏يتسلل‏ ‏إلي‏ ‏نفوسهم‏ ‏المكسورة‏ ‏الفاشلة‏ ‏فيهدأ‏ ‏إحساسهم‏ ‏بالدونية‏ ‏ولو‏ ‏لثوان‏ ‏معدودات‏ ‏متخيلين‏ ‏أن‏ ‏انتقاصهم‏ ‏من‏ ‏قدر‏ ‏الغالي‏ ‏قد‏ ‏يرفع‏ ‏قدرهم‏ ‏الذليل‏ ‏قيد‏ ‏أنملة‏ ‏عسي‏ ‏أن‏ ‏يجدوا‏ ‏لهم‏ ‏مكانا‏ ‏ضئيلا‏ ‏في‏ ‏ركب‏ ‏الكبار‏ ‏ولكن‏ ‏هيهات‏..‏
وما‏ ‏هي‏ ‏إلا‏ ‏ثوان‏ ‏وينصرف‏ ‏الجمع‏ ‏المريض‏ ‏ليدرك‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يزحزح‏ ‏عرش‏ ‏الراقي‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏خياله‏ ‏المعطوب‏ ‏هو‏ ‏وأشباهه‏ ‏ولم‏ ‏يزده‏ ‏التنمر‏ ‏إلا‏ ‏ذلا‏ ‏وهوانا‏ ‏في‏ ‏أعين‏ ‏العقلاء‏ ‏العارفين‏ ‏الفاهمين‏ ‏أن‏ ‏العيب‏ ‏لا‏ ‏يخرج‏ ‏أبدا‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏العيب‏, ‏فالحكيم‏ ‏يدرك‏ ‏جيدا‏ ‏أن‏ ‏سليط‏ ‏اللسان‏ ‏سيئ‏ ‏اللفظ‏ ‏هو‏ ‏المعيوب‏ ‏ومن‏ ‏ينعت‏ ‏غيره‏ ‏بكلمات‏ ‏سيئات‏ ‏إنما‏ ‏يصف‏ ‏حال‏ ‏قلبه‏ ‏ونفسه‏ ‏ومن‏ ‏يغتاب‏ ‏غيره‏ ‏إنما‏ ‏لإنه‏ ‏يفضله‏.. ‏فبات‏ ‏العاقل‏ ‏يشك‏ ‏فيمن‏ ‏يتكلم‏ ‏بالسوء‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏ ‏بلا‏ ‏لحظة‏ ‏تردد‏ ‏والحياة‏ ‏تؤكد‏ ‏له‏ ‏صحة‏ ‏ظنه‏ ‏مع‏ ‏الأيام‏ ‏والعشرة‏..‏
أما‏ ‏الحمقي‏ ‏الذين‏ ‏ينساقون‏ ‏خلف‏ ‏آذانهم‏ ‏واستبدلوا‏ ‏عقولهم‏ ‏بها‏ ‏فخسارتهم‏ ‏المبكرة‏ ‏هي‏ ‏أكبر‏ ‏مكسب‏ ‏فمن‏ ‏لا‏ ‏يجيد‏ ‏التفكير‏ ‏بعقله‏ ‏الحر‏ ‏والتعامل‏ ‏المباشر‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏ويكتفي‏ ‏بأن‏ ‏يفكر‏ ‏بأذنيه‏ ‏أو‏ ‏يجعل‏ ‏الآخرين‏ ‏يفكرون‏ ‏نيابة‏ ‏عنه‏ ‏حسب‏ ‏أهوائهم‏ ‏ومصالحهم‏ ‏وأحقادهم‏ ‏أو‏ ‏جهالتهم‏ ‏ونقلهم‏ ‏الساذج‏ ‏لحكايا‏ ‏تفتقر‏ ‏للصدق‏ ‏فهو‏ ‏يستحق‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏به‏ ‏الحال‏ ‏بأن‏ ‏يبيع‏ ‏ذهبا‏ ‏بأبخس‏ ‏الأثمان‏ ‏لمجرد‏ ‏أن‏ ‏خبيثا‏ ‏أو‏ ‏جاهلا‏ ‏أقنعه‏ ‏أنه‏ ‏صفيح‏ ‏ويشتري‏ ‏صفيحا‏ ‏بثمن‏ ‏الألماظ‏
‏الحر‏ ‏لنفس‏ ‏السبب‏ ‏وسرعان‏ ‏ما‏ ‏يكتشف‏ ‏الصدأ‏ ‏الذي‏ ‏يغطيه‏ ‏بل‏ ‏يضرب‏ ‏فيه‏ ‏حتي‏ ‏النخاع‏ ‏فيجد‏ ‏نفسه‏ ‏الخاسر‏ ‏الوحيد‏..‏
خسارة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأغبياء‏ ‏أكبر‏ ‏رحمة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏وأعظم‏ ‏رضا‏ ‏منه‏ ‏علي‏ ‏إنسان‏ ‏يحبه‏ ‏ويحميه‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏جاءت‏ ‏تلك‏ ‏الخسارة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏أن‏ ‏يسمح‏ ‏الله‏ ‏بتقبيح‏ ‏شخصك‏ ‏في‏ ‏أعينهم‏ ‏الغبية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تستحقك‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏ليرحمك‏ ‏منهم‏ ‏بقية‏ ‏الحياة‏ ‏ثم‏ ‏يعوضك‏ ‏بالجواهر‏ ‏التي‏ ‏تستحقها‏ ‏عوضا‏ ‏عن‏ ‏نفايات‏ ‏لا‏ ‏تليق‏ ‏بقلبك‏ ‏النقي‏.‏
هذا‏ ‏أقصي‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏المتنمر‏ ‏ويستخدمه‏ ‏الله‏ ‏لفعله‏ ‏أن‏ ‏ينظف‏ ‏الطريق‏ ‏أمام‏ ‏الناجح‏ ‏المميز‏ ‏المستقيم‏ ‏من‏ ‏المرضي‏ ‏والأغبياء‏ ‏فيبيت‏ ‏الطريق‏ ‏أكثر‏ ‏وضوحا‏ ‏وجمالا‏ ‏ونقاء‏ ‏ومثالية‏.‏
أما‏ ‏عن‏ ‏الطريقة‏ ‏المثلي‏ ‏للتعامل‏ ‏مع‏ ‏المتنمر‏ ‏هي‏ ‏ألا‏ ‏تتعامل‏ ‏معه‏ ‏من‏ ‏الأساس‏ ‏واعتباره‏ ‏كمن‏ ‏يعاني‏ ‏من‏ ‏مرض‏ ‏الجرب‏ ‏إن‏ ‏اقتربت‏ ‏منه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تصاب‏.‏
هو‏ ‏فاشل‏ ‏فارغ‏ ‏منهزم‏ ‏نفسيا‏ ‏قبيح‏ ‏اللسان‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏يبكي‏ ‏أو‏ ‏يخاف‏ ‏عليه‏.‏
يراك‏ ‏ناجحا‏ ‏كالنجم‏ ‏الساطع‏ ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏تحظي‏ ‏بظروف‏ ‏مميزة‏ ‏فماذا‏ ‏يفعل‏ ‏فيما‏ ‏منحه‏ ‏الله‏ ‏لك‏ ‏وحرم‏ ‏هو‏ ‏منه؟؟‏ ‏عساه‏ ‏يخرجك‏ ‏عن‏ ‏سعادتك‏ ‏بنجاحك‏ ‏وواقعك‏ ‏المضيء‏ ‏ويعكر‏ ‏صفو‏ ‏نفسك‏ ‏ولو‏ ‏قليلا‏.‏
لا‏ ‏يملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يحاول‏ ‏بكل‏ ‏الطرق‏ ‏جرجرتك‏ ‏وسحبك‏ ‏ثم‏ ‏سحلك‏ ‏إلي‏ ‏الوحل‏, ‏وحلته‏ ‏البائسة‏ ‏وجحيمه‏ ‏الأرضي‏ ‏قبل‏ ‏الأبدي‏ ‏حيث‏ ‏مقره‏ ‏ومستقره‏ ‏إما‏ ‏بنظرة‏ ‏أو‏ ‏كلمة‏ ‏أو‏ ‏نميمة‏
‏أو‏ ‏إشاعة‏ ‏مغرضة‏ ‏ليجتذبك‏ ‏للتشابك‏ ‏معه‏ ‏فيسقطك‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏عرشك‏ ‏إلي‏ ‏مزبلته‏ ‏الفكرية‏ ‏والأخلاقية‏ ‏والعقلية‏ ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏العاقل‏ ‏يميز‏ ‏بينكما‏ ‏فكلاكما‏ ‏الآن‏ ‏تتمرغان‏ ‏في‏ ‏وحل‏ ‏واحد‏.‏
سئل‏ ‏حكيم‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏ترد‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏يسيء‏ ‏إليك‏ ‏فرد‏ ‏بمنتهي‏ ‏الهدوء‏ ‏والسلام‏ ‏النفسي‏ ‏والثبات‏ ‏الانفعالي‏ ‏هل‏ ‏من‏ ‏العقل‏ ‏والحكمة‏ ‏أن‏ ‏أنبح‏ ‏علي‏ ‏كلب‏ ‏أو‏ ‏مجموعة‏ ‏كلاب‏ ‏تنبح‏ ‏علي؟‏!!‏
وحذر‏ ‏الحكماء‏ ‏أهل‏ ‏الرقي‏ ‏والنجاح‏ ‏من‏ ‏أعداء‏ ‏النجاح‏ ‏والانزلاق‏ ‏معهم‏ ‏في‏ ‏سجال‏ ‏عقيم‏ ‏وشبههم‏ ‏بالخنازير‏ ‏العفنة‏ ‏التي‏ ‏تعمل‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏وسعها‏ ‏لجذب‏ ‏الناجح‏ ‏إلي‏ ‏حظيرتهم‏ ‏ووحلتهم‏ ‏فيتسخ‏ ‏هو‏ ‏ويستمتعون‏ ‏هم‏.‏
إذا‏ ‏سيبقي‏ ‏الرد‏ ‏الأمثل‏ ‏علي‏ ‏هؤلاء‏ ‏المساكين‏ ‏الذين‏ ‏جمعهم‏ ‏العجز‏ ‏والبؤس‏ ‏النفسي‏ ‏والعقلي‏ ‏هو‏ ‏الإهمال‏ ‏التام‏ ‏دعهم‏ ‏يقولون‏ ‏ما‏ ‏شاءوا‏ ‏ويدعمون‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ ‏في‏ ‏نيتهم‏ ‏الشريرة‏ ‏ولا‏ ‏يهتز‏ ‏لك‏ ‏شعرة‏ ‏ولا‏ ‏تفارق‏ ‏البسمة‏ ‏وجهك‏ ‏وقلبك‏ ‏وتأكد‏ ‏جيدا‏ ‏أن‏ ‏تلك‏ ‏هي‏ ‏ضريبة‏ ‏النجاح‏ ‏والتميز‏ ‏وأشكر‏ ‏ربك‏ ‏أن‏ ‏شغلهم‏ ‏بك‏ ‏ولم‏ ‏يشغلك‏ ‏بهم‏ ‏وعفا‏ ‏عنك‏ ‏هذا‏ ‏الذل‏ ‏النفسي‏ ‏المتسربل‏ ‏في‏ ‏ثوب‏ ‏قوة‏ ‏كاذبة‏ ‏بائسة‏.‏
أكمل‏ ‏طريقك‏ ‏ولا‏ ‏تبتلع‏ ‏الطعم‏ ‏الساذج‏ ‏وتستهلك‏ ‏طاقتك‏ ‏الإيجابية‏ ‏وتحولها‏ ‏إلي‏ ‏سلبية‏ ‏تعكر‏ ‏صفو‏ ‏عقلك‏ ‏وإبداعك‏ ‏واترك‏ ‏مظلمتك‏ ‏كاملة‏ ‏بين‏ ‏يدي‏ ‏الله‏ ‏مؤمنا‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏لوث‏ ‏سمعة‏ ‏شخص‏ ‏بالباطل‏ ‏سيأتي‏ ‏من‏ ‏يلوث‏ ‏سمعته‏ ‏بالحق
‏ومن‏ ‏سعي‏ ‏لقطع‏ ‏رزق‏ ‏سينقلب‏ ‏ذلك‏ ‏بمزيد‏ ‏من‏ ‏الرزق‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏وسينقطع‏ ‏رزق‏ ‏المؤذي‏ ‏ورزق‏ ‏أولاده‏ ‏وتنغلق‏ ‏أبواب‏ ‏الرحمة‏ ‏في‏ ‏وجوههم‏ ‏ومن‏ ‏حاول‏ ‏أذية‏ ‏غيره‏ ‏سيسلمه‏ ‏الله‏ ‏وتنقلب‏ ‏المحاولة‏ ‏إلي‏ ‏خير‏ ‏وبركة‏ ‏أما‏ ‏المؤذي‏ ‏فقد‏ ‏كتب‏ ‏اللعنة‏ ‏والشر‏ ‏بنفسه‏ ‏لنفسه‏ ‏وأولاده‏ ‏وكل‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏عزيزا‏ ‏علي‏ ‏قلبه‏.‏
إنها‏ ‏ثوابت‏ ‏وحقائق‏ ‏وواقع‏ ‏يعيشها‏ ‏المؤمن‏ ‏السائر‏ ‏في‏ ‏درب‏ ‏الوصايا‏ ‏كل‏ ‏يوم
وفي‏ ‏النهاية‏ ‏نصلي‏ ‏من‏ ‏قلوبنا‏ ‏لأولئك‏ ‏المرضي‏ ‏المحرومين‏ ‏من‏ ‏السلام‏ ‏عسي‏ ‏الله‏ ‏يعفي‏ ‏عنهم‏ ‏ويهديهم‏ ‏ويرحمهم‏ ‏قبل‏ ‏فوات‏ ‏الأوان‏.‏